مراجعة التشريعات المصرية لمكافحة العنف ضد المرأة

أنطون ميلاد
تقام حاليا ورشة عمل بعنوان "التشريعات المصرية لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات بين الواقع والمأمول" برعاية مكتب الأمم المتحدة الإقليمي المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة(هيئة الأمم المتحدة للمرأة) بالتعاون مع إدارة حقوق الإنسان في وزارة العدل.
الورشة ستستمر حتى 19 مارس الجاري والهدف منها هو تحليل الإطار التشريعي الحالي ومراجعة مشروعات القوانين القائمة،وكذلك تعليقات منظمات المجتمع المدني على مشروعات القوانين الخاصة بمكافحة العنف ضد المرأة . ومن المتوقع أن تتمخض الورشة عن إطار قانوني شامل لمكافحة العنف ضد النساء والفتيات يتم تقديمه في مؤتمر أواخر هذا الشهر.
وتأتي تلك الورشة في إطار تنفيذ لتوصيتين من التوصيات التي توصلت إليها ورشة العمل التي عقدها الشركاء الثلاثة في ديسمبر 2013 حول مكافحة العنف ضد النساء والفتيات في مصر.
يضم المشاركون ممثلين عن وزارات العدل والداخلية والصحة والتضامن الاجتماعي والتعاون الدولي والإعلام،فضلا عن خبراء قانونيين وطنيين ودوليين،وممارسين في مجال الطب الشرعي،وممثلين عن منظمات المجتمع المدني،وعن المركز القومي للمرأة والمركز القومي لحقوق الإنسان والمركز القومي للأمومة والطفولة.
- وقالت الدكتورة عبلة عماوي، المدير القطري لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، أن المرأة تحتاج إلى قوانين عديدة لحمايتها من هتك عرضها، وحاجتها للشعور بالأمان وتقليل حدة الخوف الذي تشعر به.
- وأشار المستشار علي عوض، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية، إلى أنه من الضروري أن تكون هناك برامج توعية هادفة وليست برامج لنشرها في الجرائد، مؤكدًا أن الإمكانيات المادية لابد أن تكون موجودة، للمعايشة حول إقرار قوانين في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات بين الواقع والمأمول.
- وقال المستشار أحمد السرجاني مساعد وزير العدل لحقوق الإنسان، إن هناك جهود دولية من أجل القضاء على قضية التمييز بين الرجال والنساء، مضيفاُ أنه كان يوجد عدد من الاتفاقيات بصدد إنهاء هذا التمييز بداية من عام 1976، والذي يتضمن التخويف الجنسي والاتجار بالنساء.
- بينما أوضح محافظ القليوبية الأسبق أن تقرير الاتحاد الأوروبي الذي صدر الأسبوع الماضي عما تتعرض له المرأة من العنف، يذكر ان العنف ضد المرأة وصل إلى أن نسبة 15% من الفتيات بعد سن 15 سنة، يتعرضن للعنف الجسدي، وان واحدة من كل 20 امرأة تتعرض لاغتصاب جنسي، وأن 75 % من المرأة العاملة بالوظائف المختلفة تتعرضن لتحرش من رؤسائها، طبقا لتقرير الأمم المتحدة الذي صدر عن الـ 26 دولة.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:51:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية