روسيا تستدعي سفيرها في أوكرانيا للتشاور

كريم عبد المسيح
استدعت روسيا سفيرها لدى كييف للتشاور، وذلك بعد ساعات من إقالة البرلمان الأوكراني للرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لموسكو والتصويت لصالح تسليم مهام الرئيس مؤقتا إلى ألكسندر تورتشينوف رئيس البرلمان ليصبح بذلك رئيسا بالوكالة.
وقالت الخارجية الروسية، في بيان لها، انه "بسبب تصعيد الوضع في اوكرانيا وضرورة تحليل الوضع الراهن من جميع جوانبه فان القرار اتخذ باستدعاء سفير روسيا الاتحادية في اوكرانيا ميخائيل زورابوف الى موسكو للتشاور".
ومن المقرر أن تجرى في أوكرانيا انتخابات رئاسية مبكرة في 25 مايو المقبل يتم على إثرها انتخاب رئيس جديد للبلاد. ونص القرار الذي صوت عليه مجلس النواب في أوكرانيا ، على أن يتولى تورتشينوف رئاسة البلاد بالوكالة خلفا لفيكتور يانوكوفيتش الذي جرد من منصبه، وهو ما يتوافق مع الدستور الأوكراني الذي ينص بدوره على أن يتولى رئيس البرلمان مهمات رئيس الدولة في حال شغور السلطة. وصوت النواب أيضا على إقالة وزير الخارجية ليونيد كوجارا، واستعادة الدولة لمنزل الرئيس يانوكوفيتش في ضاحية العاصمة كييف الذي شكل بالنسبة إلى المعارضة ووسائل الإعلام لوقت طويل "رمزا لفساد النظام".
كما انتخب البرلمان الأوكراني أرسين أفاكوف النائب المعارض وزيرا للداخلية خلفا لفيتالي زاخاراتشينكو وهو حليف للرئيس فيكتور يانوكوفيتش، وذلك إلى حين تشكيل حكومة ائتلافية جديدة. وقد أمهل تورتشينوف النواب حتى يوم الثلاثاء القادم لتأليف غالبية جديدة، وتشكيل حكومة وحدة وطنية. وكانت تظاهرات ومسيرات احتجاجية عارمة قد شلت كييف منذ أواخر العام الماضي دعما لمطالب المعارضة بإجراء اصلاحات سياسية واقتصادية واسعة والانتساب للاتحاد الأوروبي.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 3:38:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية