ايها العالم هذا علاج كورونا.


                عبدالحميدشومان
أمام انتشار وباء كورونا أهم رهان وهو درجة وعي المواطنين ودرجة ثقافتهم في الحفاظ على الإطار الاجتماعي.

 هذا الوباء المسمى كوفيد -19 وهو  معدٍ وخطير وقد يؤدي إلى الوفاة وهنا تكمن خطورته كونه مرتبطا بالجهاز التنفسي ولعل درجة انتشار هذا الوباء على المستوى العالمي تثبت أن العالم أمام أزمة حقيقية قد تدفع البشرية ثمنها غاليا إذا لم يكن هناك التزام بالقدر المناسب للكيفية التي يمكن أن يواجه بها هذا الوباء.

رسالة واحدة اوجهها الي العالم  أثبتت نجاحها وهو يعتمد على الإنسان أولا وأخيرا هذا الإجراء اسمه "خليك بالبيت"، ويبدو أنه في الأول والأخير هو الدواء الأكثر نجاحا مع هذا الوباء.

ولعلها من المرات القليلة في التاريخ البشري أن تلجأ الدول لبعضها البعض صغيرها وكبيرها من أجل البحث عن وسائل مناسبة لتجاوز انتشار هذا الوباء الذي لا يفرق بين الدول أو الأفراد لذلك قرر الكثير من الدول العمل بسرعة من أجل الاستجابة لمواجهة مخاطر هذا الكورونا المستجد الذي يهاجم الإنسان بلا رحمة.
واكررعلاجك "خليك بالبيت"
ويبدو أنه في الأول والأخير هو الدواء الأكثر نجاحا مع هذا الوباء ولكن إجراء "خليك بالبيت" مرتبط بشكل كبير بدرجة الوعي المجتمعى وقد عملت دول كثيرة على فرض الخلوة المنزلية في بداية انتشار كورونا كونها خط الدفاع الأول أمام تفشي هذا الوباء.

هناك مجتمعات عالمية أخرى لم تكن لتحتاج إلى فرض الخلوة المنزلية كونها تمتلك مخزون من الوعي الثقافي الذي يؤهلها على المستوى الاجتماعي لأنْ تكون على درجة كبيرة من الالتزام أمام تعليمات السلطات الصحية والأمنية ولكن يبقى السؤال المهم حول كيفية وكمية الوعي المطلوبة للالتزام بتعليمات الجهات المختصة التي تدرك مسؤوليتها وتدرك حجم التحدي في حال وجود من يخل بتلك التعليمات ولعل وصول الدول إلى درجة أنها تلغي كل الأنشطة والأعمال في محيطها يعكس حجم الخطورة التي يمكن أن تجنيها تلك المجتمعات لو لم تتخذ مثل هذه الإجراءات.

التزام المنزل هو خط الدفاع الرئيس أمام هذا الوباء والمجتمعات والأفراد عليهم أن يدركوا أن وصول دولهم إلى تلك المرحلة من استمرار تعطيل المسارات الحياتية في المجتمع إنما هو التزام من هذه الدول بالإنسان وصحته والتزام دولي للحد من انتشار هذا الوباء..
ولعلنا في مصر  قد استشعرنا ذلك الاهتمام الكبير إلى درجة كبيرة حيث عملت على الالتزام بكل المعايير المطلوبة حفاظا على مجتمعنا ولم يبق سوى أن يدرك كل فرد أن بقاءه في المنزل هو علاج كورونا الأول والحد من انتشاره.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 5:26:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية