صوت الناس الإخبارية
أستاذ حديث: يجوز القسم في الأخبار الصادقة لتأكيدها في نفس السامع 
عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال "تَعَاهَدُوا الْقُرْآنَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَهُوَ أَشَدُّ تَفَصِّيًا مِنَ الْإِبِلِ فِي عُقُلِهَا".
قال الدكتور أحمد بيومي أستاذ الحديث بجامعة الأزهر في شرحه الحديث، إن القرآن الكريم هو كتاب الله الحكيم أنزله على رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم هدي للمتقين ورحمة للعالمين، وأن فضل القرآن وأثره على هذه الأمة أنه روح الأمة التي يحفظ لها حياتها الكريمة وهو الذي يدفعها إلى المدنية الفاضلة، وهو دستورها القويم الذي تستمد منه الأحكام وإمامها الرشيد الذي يقتدي به في أقوالها وأفعالها وهو حكمها العدل الذي ترجع إليه عند التنازع والاختلاف، وقد أمرنا النبي صلي الله عليه وسلم بأن نهتم بالقرآن ونحافظ عليه بدوام تلاوته وتدبر معانيه لئلا ننساه ونهمله.
وقد شبه الرسول القرآن بالجمل الذي يخاف صاحبه من فراره بأنه مادام يمسك جمله بالعقال الذي قيده به فإنه يكون آمنا من هروبه، أما إذا أهمل قيده فإنه يجري وينطلق فيصعب عليه إمساكه، وكذلك القرآن إذا واظبت علي قراءته في الصلاة وخارجها ظلت حافظا له مأنوسا بمصاحبته.
وأشار إلي أن هذا يرشدنا إلى: الحث علي المداومة للقرآن الكريم وجواز القسم في الأخبار الصادقة لتأكيدها في نفس السامع والترغيب في التشبيه عند الحاجة إلى إيضاح المعني وتثبيته في أذهان المخاطبين.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 12:33:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية