اجتماع لوزراء خارجية كوريا واليابان وأمريكا للتنسيق بشأن كوريا الشمالية

صوت الناس الإخبارية
عقد وزراء خارجية اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية اجتماعا ثلاثيا اليوم الاثنين في سلطنة بروناي، اكدوا خلاله على اهمية تعزيز التنسيق الثلاثي في سبيل كبح البرنامج النووي وبرامج الاسلحة لكوريا الشمالية.
وجاء اللقاء، الذي جمع بين وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سيه، على هامش سلسلة الاجتماعات الامنية والدبلوماسية لاتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، التي تستضيفها سلطنة بروناي حاليا.
وذكرت وكالة انباء كيودو اليابانية انه من المتوقع ان يصدر الوزراء الثلاثة بيانا مشتركا، يجددون فيه التأكيد على ضرورة اتخاذ كوريا الشمالية لخطوات موثوقة وذات مصداقية نحو نزع السلاح النووي، قبل استئناف المحادثات معها. ومن المتوقع ان يطالب وزراء الخارجية الثلاث ايضا كوريا الشمالية بالامتثال لقرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة والتقيد بالتزاماته الدولية.
وبعد شهور من تصاعد وتيرة التوترات جراء اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي في ديسمبر الماضي، واجراء تجربة نووية ثالثة في نوفمبر الماضي، في تحد لقرارات مجلس الامن الدولي، اظهرت بيونج يانغ ايماءات تصالحية مع المجتمع الدولي في الاسابيع الاخيرة، وابدت استعدادها للعودة الى طاولة المحادثات السداسية، كما اقترحت عقد محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة، من اجل نزع فتيل التوتر عن شبه الجزيرة الكورية، ورغم ذلك، اصرت كوريا الشمالية على انها لن تتخلي عن ترسانتها النووية في مواجهة ما وصفته بـ التهديد النووي الامريكي.
وكانت المحادثات السداسية التي يشترك فيها كل من كوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة مع كوريا الشمالية، والتي تهدف الى اقناع الشطر الشمالي بالتخلي عن طموحاته النووية، قد توقفت منذ ديسمبر عام 2008.

الكاتب Unknown on 3:27:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية