البرازيل.. بوابة مصر لعالم الاقتصاديات الكبرى


الرئيس محمد مرسي ورئيسة البرازيل ديلما روسيف
كتبه : بكر بهجت
* استثمارات مشتركة فى التكنولوجيا والصناعات الغذائية واستخدام الوقود الحيوى
* حسن مالك: عرض الفرص الاستثمارية وبحث سبل زيادة الصادرات المصرية
* محمد مؤمن: الاستفادة من "التجربة البرازيلية" فى إعادة هيكلة الدعم
انضمت الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس محمد مرسى للبرازيل إلى سلسلة الزيارات الأكثر نجاحا على المستويين الاقتصادى والسياسى؛ لما تمثله البرازيل من قوة اقتصادية كبيرة باعتبارها من أكثر الاقتصاديات نموا خلال السنوات الأخيرة.
وقال رجال أعمال وخبراء: إن الاقتصاد سيشهد نموا كبيرا خلال المرحلة المقبلة؛ بسبب مثل هذه الزيارات الناجحة، خاصة بالتعاون مع الدول الكبرى، مؤكدين أن كواليس الزيارة الأخيرة شهدت عدة مباحثات بين الجانبين، وتم الاتفاق على إقامة العديد من الاستثمارات المشتركة، تحت مظلة الاتفاقيات الست التى وقعها الرئيس مرسى مع ديلما روسيف رئيسة البرازيل.
قال حسن مالك -رئيس الجمعية المصرية لتنمية الأعمال "ابدأ"-: إن الزيارة الأخيرة للبرازيل ستعطى دفعة كبيرة للاقتصاد المصرى خلال المرحلة المقبلة، من خلال الاتفاقيات التى تم التوقيع عليها خلال الزيارة، إلى جانب الجلسات المشتركة بين مجموعات العمل المصرية والبرازيلية.
وأضاف مالك أن المجالات التى دارت حولها المباحثات تمثلت فى التكنولوجيا، والتنمية الزراعية، وقطاع الصناعات الغذائية واللحوم، إلى جانب مجال إنتاج واستخدام الوقود الحيوى من المخلفات الزراعية والعضوية، والتعاون الفنى فى المجالات التقنية، والاستفادة من تجربتهم فى استخراج البترول وإقامة المشروعات البترولية.
وأوضح مالك أن ورش العمل المشتركة التى تم عقدها خلال الزيارة بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البرازيلية شملت الاتفاق على إقامة استثمارات مشتركة بين الجانبين، وجذب استثمارات برازيلية إلى مصر فى العديد من المجالات؛ مثل الزراعة والنقل والطاقة.
وأكد أن الوفد المصرى قام بعرض الفرص الاستثمارية الكبيرة والإمكانات الهائلة التى تتمتع بها مصر، إلى جانب بحث سبل زيادة الصادرات المصرية إلى البرازيل وسبل تعزيز التبادل التجارى بين البلدين.
قال محمد مؤمن -عضو مجلس الشورى-: إن هناك استفادة كبيرة ستعود على مصر نتيجة الزيارة التى قام بها الرئيس ووفد من رجال الأعمال، نظرا للتقارب الكبير فى التجربة الاقتصادية بين مصر والبرازيل، مشيرا إلى أن القطاعات الخاصة بالمجال الغذائى من اللحوم والدواجن والصويا جاءت على رأس أولويات الوفد الاستثمارى.
وأضاف مؤمن أن هناك العديد من المجالات التى تم التركيز عليها أيضا خلال الزيارة؛ مثل التكنولوجيا الزراعية والحيوانية، إضافة إلى التعرف على تجربتهم فى ترشيد الدعم وتوزيعه على الطبقات الأكثر فقرًا فى المجتمع، والاستفادة منها فى خطة إعادة هيكلة الدعم التى تعمل عليها الحكومة المصرية.
وأشار إلى أن البرازيل لديها تجربة ناجحة ورائدة فى التنسيق الحضارى وتخطيط العشوائيات، إضافة إلى القضاء على مشكلة القمامة، من خلال إعادة تدويرها وتحويلها إلى وقود، مؤكدا أن التواصل بين الجانبين المصرى والبرازيلى بات ضرورة حتمية، خاصة بعد الزيارة حتى نتمكن من نقل تجربتهم إلى مصر.
ومن جانب آخر، عقدت وزارة الصناعة سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء القطاعات الصناعية فى الوزارة لبحث سبل تهيئة المناخ لاستقبال الاستثمارات الأجنبية التى تم الاتفاق عليها خلال الزيارات الخارجية للدكتور محمد مرسى ووفود رجال الأعمال.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:00:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية