هشام عطوة مدير الهناجر للفنون: "مائة ليلة مسرح" سيغير الحركة المسرحية فى مصر


كتبه : محمد لطفى
* نقدم 10 عروض مسرحية بتكلفة 200 ألف جنيه
* الشباب هم أصحاب الدور الأكبر بتقديم وإخراج الأعمال
حالة من النشاط الفنى المكثف يشهده مركز الهناجر للفنون فى إطار الاستعدادات التى يقوم بها المركز الذى يتأهب لموسم مسرحى كبير تحت عنوان "مائة ليلة مسرح" مكون من مائة ليله مسرحيه يشارك فيها شباب المسرحيين من خلال إنتاج عشرة عروض على طريقة "المسرح الفقير" قليل التكلفة المادية عالى القيمة الثقافية.
وهذا ما دفع صفحة "المسرح" لإجراء هذا الحوار مع المخرج هشام عطوة -مدير مركز الهناجر للفنون- لنناقش معه أهم تفاصيل الموسم المسرحى ودور الشباب فيه.
* متى يبدأ مشروع الـ"مائة ليلة مسرح"؟
ما زلنا فى إطار التجهيز لهذا الموسم الذى سيكون علامة فارقة فى تاريخ المسرح المصرى، وننتظر انتهاء عرض مسرحية "ماكبث" ليوجين يونسكو إخراج أشرف سند، من المسرح، وانتهاء الأمور الإجرائية للنصوص وانتهاء تقارير الرقابة على المصنفات الفنية حول العروض المشاركة.
* ولماذا تأخر المركز فى تنفيذ هذه الفكرة؟
يعود سبب تأخير هذا المشروع أكثر من مرة إلى ارتباط مسرح مركز الهناجر لفترة طويلة بالخطة السابقة التى وضعتها الناقدة د. هدى وصفى منذ افتتاح الهناجر، وما زال آخر العروض التى ارتبطت بها هو "ماكبث" ويليه تقديم الموسم، ولذا فإن الهناجر لن يستضيف عروضا من خارجه أو مشاريع أخرى فى هذه الفترة لانشغاله خلال الفترة المقبلة بهذه العروض التى ستتواصل لفترة طويلة.
* ما خطتك فى هذا الموسم؟
سنبدأ فى تنفيذ خمسة عروض كمرحلة أولى تم الاستقرار عليهم، على أن يليه خمسة عروض أخرى فور انتهاء الخمس الأولى.
* وما العروض التى تم الاستقرار عليها؟
النص الأول هو "الخوف" للمؤلف الشاب حاتم حافظ، وسيقوم بإخراجه محمد إبراهيم، و"ماتش ملاكمه" دراماتورج وإخراج إسلام إمام، و"الليلة ماكبث" لوليم شكسبير وسيقوم بإخراجه تامر كرم، و"عطليانو" إعداد متولى حامد ومن إخراج رضا حسنين، وأخيرا "أشوشو" من تأليف الكاتب الشاب محمود جمال وإخراج جمال عبد الناصر، وإذا لاحظنا عمل هذه العروض فإنها تأتى فى إطار التنوع بين ما هو تجارب شابة لمؤلفين معاصرين، وبين ما هو تجارب عالمية لنصوص كلاسيكية وهو أمر مقصود.
* لماذا تم اختيار هذه العروض بالذات؟
إن كل الذين وقع عليهم الاختيار هم أصحاب تجارب سابقة حققت نجاحا وإقبالا جماهيريا ملحوظا، وهذه التجربة تضاف إلى تجاربهم لأنهم مؤمنون بقيمة المسرح وحريصون على تقديم موضوعات ومشاريع جيدة، ومن ثم فمن واجب ودور الهناجر أن يمنحهم الفرصة للظهور إعلاميا وتركيز الأضواء عليهم.
* كم ستتكلف هذه العروض؟
ستتكلف هذه العروض العشرة مبلغا يوازى إنتاج عرض مسرحى كبير، فالعرض الواحد سيتم إنتاجه بشكل كامل بعشرين ألف جنيه فقط، وهو مبلغ ضئيل جدا فى عالم المسرح، أى أن هذا الموسم كله لن يتكلف سوى مائتى ألف جنيه، لأن هذه المرحلة المختلفة تتطلب التعامل معها بشكل مختلف وبفكر جديد فالإمكانات محدودة والطموح كبير.
ويجب أن يكون للمسرحيين خطط بديلة للتعامل مع هذا الوضع عن طريق ترشيد الإنفاق والاستعانة بالشباب الذى ينتظر فرصة للوقوف على خشبات المسرح بفارغ الصبر، وإعادة استعمال الخامات القديمة وتدويرها مرة أخرى وغيرها من الأفكار التى يجب التفكير فيها وتعميمها والتكاتف من أجل تطبيقها.
* ماذا عن الاستعانة بالنجوم من الممثلين؟
فى هذه التجربة نسعى إلى أن نمنح الدعم الثقافى إلى مستحقيه من الشباب المتحمس والكادح وليس للنجوم الذين انتفخت جيوبهم من المسرح على حساب الغالبية العظمى من أبنائه، فالنجم يتقاضى فى الحد الأقصى -كما تنص اللوائح- ما يوازى 60 ألف جنيه ولا يقدم جديدا يذكر.
ونحن سنقدم بهذا المبلغ ثلاثة عروض كاملة، وهو ما فعلته فى آخر أعمالى بمسرح الطليعة فى"الحيتان"، إذ استعنت بالشباب فقط، وقد أدوا الدور بشكل رائع لا يقل عن النجوم بأية حال، ومع ذلك فسيكون للنجوم دور مهم فى الهناجر الفترة المقبلة بالتوازى مع موسم "مائة ليله مسرح".
* وكيف سيتم ذلك؟
من خلال الموسم المسرحى الخاص بالهناجر بعد الانتهاء من "مائة ليلة مسرح" الذى بدأنا فى التجهيز له من الآن، وسيتم تقسيمه إلى ثلاثة أقسام؛ الأول لكبار المبدعين المسرحيين، وقد اتفقت بالفعل مع عدد منهم وهم خالد جلال ونادر صلاح الدين وناصر عبد المنعم ومراد منير وعصام السيد ليقدم كل منهم تجربة مسرحية خاصة به خلال الموسم المسرحى، الذى سيبدأ فعليا مع الميزانية الجديدة أول يوليو المقبل.
* ماذا عن القسمين الآخرين؟
سيكون لجيل الوسط من المبدعين المسرحيين نصيب منه، مثل أحمد السيد وسامح بسيونى وأيمن مصطفى وغيرهم، فضلا عن إعادة منح جيل الشباب ممن ظهرت بوادر إبداعهم فى الفترة الماضية سواء من طلبة وخريجى الأكاديمية أو الجامعات أو المستقلين، ليكون الهناجر معبرا عن جميع المبدعين ومتنفسا حقيقيا لكل الفئات ويعود إليه ريادته فى هذا المجال ويحدث الاحتكاك الحقيقى بين الأجيال.
* كم سيستمر عرض هذه التجارب المسرحية؟
سيتم تقديمها لمدة خمسة عشر يوما فقط، لأن العروض الطويلة لمدة ثلاثين ليلة بات أمرا غير مستحب فى هذه الفترة، لتناقص ميزانية الدولة وأن الاستمرار فى هذا المنهج قد يمثل نوعا من إهدار المال العام، فجمهور المسرح محدود وإذا قدمت العروض الطويلة له فى هذا الوقت فإنه يمل سريعا من طولها ومن موضوعاتها أما أن تقدم له عشرة عروض بثمن عرض واحد، فسيتسابق الجمهور لرؤية هذه العروض وهذا هو الجديد.
* ولماذا لا تستفيد من دار السينما التابعة للمركز التى لم تعمل منذ افتتاح المركز تقريبا؟
كان لدى تصور بأن نستغل دار السينما التابعة للهناجر فى منح الكثير من الشباب فرصة إنتاج وعرض والمشاركة فى مهرجانات سينمائية مستقلة، حيث يتولى هذا المشروع الفنان محسن أحمد مدير التصوير المعروف، ويتكون له لجنة قراءة من كتاب السيناريو وكبار السينمائيين، وهو الأمر الذى سيجعل وزارة الثقافة تسترد دورها فى الوسط السينمائى؛ لأن هذه الأفلام التى ستنتجها بتكلفة قليلة ستكون ملك الوزارة، ولكننى لم أتمكن من ذلك لأن إدارة دار السينما تخضع لصندوق التنمية الثقافية.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 3:50:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية