أشاد بما تم إنجازه في الاجتماع المشترك للجنة الممتلكات الكويتية السفير العراقي: سلَّمنا الكويت 10 صناديق تحوي كتباً وأشرطة فيديو وصوراً وفضيات

الكويت تتطلع لإخراج العراق من الفصل السابع
ملف صيانة العلامات الحدودية أغلق فنياً
كتب حمد العازمي:
أشاد السفير العراقي لدى الكويت محمد حسين بحر العلوم بما تم انجازه في الاجتماع المشترك للجنة الممتلكات الكويتية الذي عقد بين الجانبين العراقي والكويتي بمشاركة الامم المتحدة وتناول الجهود العراقية المستمرة والجادة في تنفيذ الالتزامات الدولية الواردة في القرار الدولي رقم 687 لعام 1991 بإعادة الممتلكات الكويتية.
وقال بحر العلوم في تصريح صحافي ان توجيه الوزارات العراقية ومؤسسات الدولة الاخرى ونشر اعلانات في الصحف ومحطات التلفزة تمخض عن اعادة عدد من الممتلكات الى الجانب الكويتي في الاعوام الماضية.
ولا يزال العمل مستمرا في هذا المجال.واضاف ان الجانبين العراقي والكويتي اتفقا على عقد اجتماعات دورية لمناقشة التطورات المستجدة في هذا الموضوع تعقد في العراق والكويت، وان اللجنة المكلفة بهذا الامر اخذت على عاتقها قضية الممتلكات الكويتية ووزارة الخارجية العراقية تشرف على هذه العملية من خلال القيام بعدة اجراءات، تنفيذا للقرارات الدولية.
واكد بحر العلوم ان هناك تجاوبا من قبل المواطنين العراقيين في هذا الجانب، وانه تم تسليم الجانب الكويتي عشرة صناديق تحتوي على اشرطة فيديو وكتب منوعة والبومات صور تاريخية ومجموعة من المقتنيات الفضية والاواني المختومة بشعار دولة الكويت. واضاف ان الجانب العراقي اطلع نظيره الكويتي في اجتماع اول من امس على جميع النشاطات التي تمت خلال السنوات الماضية لايجاد جميع الممتلكات وانه قدم وعودا بأنه لن يدخر جهدا في هذا المجال.
واوضح ان الجانب الكويتي ابدى تطلعاته لبناء شراكة كاملة ساسيا واقتصاديا للتخلص من اثار النظام المقبور الذي ترك ملفات عالقة، وان بلاده قطعت شوطا كبيرا في اعادة الممتلكات وان الكويت تتطلع لاخراج العراق من الفصل السابع وان العراق يتطلع لمستقبل مشرق للعلاقات بين البلدين ولن يتوانى في العمل لانهاء هذا الملف.
واكد السفير بحر العلوم ان العراق حريص كل الحرص على ارجاع كل ما نهب من الكويت وكل ما يقع بيده من اجل تلبية المطالب الكويتية آملا في التعاون الكبير من المجتمع الدولي ومن الكويت لاخراج العراق من الفصل السابع لتتحول المسألة الى مسألة ثنائية وان كانت تحت مراقبة دولية.
وعن ملف الاسرى قال: حتى الآن لم نجد اثارا للاسرى على الرغم من ما قمنا به من حفريات ولم نجد رفاة ولن نتوقف وان النظام البائد قتل كويتيين مثلما قتل عراقيين واليوم يصادف اليوم الوطني للمقابر الجامعية حيث يقام مؤتمر كبير بهذه المناسبة لان العراق فقد الملايين من ابنائه وكما ان العراقيين اعزاء علينا فان الكويتيين اخوة اعزاء علينا وعلينا ان نتعاون مع الجانب الكويتي في هذا الملف الانساني ولن تتوقف عمليات الحفر حيث انه لابد لنا ان نحفر لمدة سنة ونصف السنة في منطقة الخميسية بمحافظة الناصرية، وهناك معلومات تفيذ ان هناك مناطق اخرى قد يوجد بها رفاة لأسرى كويتيين ونتطلع الى ان نجدهم لطمأنة اهلهم.
وعن الانتهاء من اعادة صيانة العلامات الحدودية بين البلدين قال السفير العراقي: لا شك ان ما تم الانتهاء منه في هذا الملف سوف يكون علامة مضيئة وايجابية لاخراج العراق من الفصل السابع وتنفيذ القرارات الدولية وقد تمت العلمية بنجاح كبير، بإشراف اممي، في نهاية شهر مارس الماضي، ونتطلع الى انعكاس ايجابي لما بذل من جهود عراقية في هذا المجال، وقد اغلق هذا الملف فنيا، والمشكلة المتعلقة بالدعاميتين 104 و105 انتهت بعد تعويض اصحاب المساكن الثلاثة المتضررة.

الكاتب Unknown on 1:38:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية