التموين: اشتراطات لشراء خروف العيد “امتثالًا لأوامر الله”

كتب/ عبدالحميد شومان
نصحت الإدارة العامة لدراسات السلع الاستراتيجية ومتابعة الأنشطة التجارية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بعدة اشتراطات لشراء خروف العيد “امتثالًا لأوامر الله” كما وصفت خلال نشرة استرشادية أصدرتها مؤخرًا بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وأوضحت الإدارة خلال النشرة التي نشرتها على الموقع الإلكتروني لوزارة التموين، أن من ضمن هذه الاشتراطات أن يكون الخروف نشيطًا وغير خامل، والمظهر العام للعيون براقة ولامعة، كما اشترطت عدم وجود رشح أو مخاط بالأنف.
وشملت الاشتراطات أيضًا أن تكون فروة الخروف مجززة (مقصوصة) خالية من الأمراض الجلدية الظاهرة، أما إذا كانت الفروة موجودة فيمكن ملاحظة عدم وجود بقع دائرية خالية من الصوف، كما تضمنت عدم وجود إسهال خلف اللية، وأن الخروف ذكرًا وصغير السن.
وشددت النشرة على أن يكون الذبح طبقًا للشريعة الإسلامية، وأن يتم التأكد من إتمام عملية النزف حتى لا تؤثر على صفات الذبيحة، وعدم تلوث اللحوم بمتبقيات الكرش والأمعاء عند تجويف الحيوان حتى لا يعرضها للفساد ثم غسل الذبيحة بالماء البارد الجاري.
ونوهت إلى أنه يمكن تقسيم الذبيحة إلى ثمانية أجزاء وهي الرأس ويستخرج منها المخ واللسان، والرقبة وتستخدم في عمل الفتة، والكتف وتستخدم في عمل “الرستو” وكباب الحلة، والضلوع (الريش) وتستخدم في عمل الكفتة، وبيت الكلاوي، والفخذ وتستخدم في عمل الكباب و”الرستو” وكباب الحلة، واللية مع بعض الدهون وتستخدم للطهي.
وحذرت النشرة من تناول الدهون لأنها تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم وهو ما يؤدي إلى تصلب الشرايين.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:25:00 ص. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية