الأزهر : لابد من اتخاذ خطوات عملية في موضوع الحوار

كتب/ عبدالحميد شومان
استكمالاً و متابعة لما تم في لقاء السيد رضا جعفر نائب رئيس المنظمة العالمية لمكافحة العبودية مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بمشيخة الأزهر يوم 4 فبراير الماضي ، وقد ناشد فضيلة الإمام الأكبر " إصدار بيان يوضح موقف الإسلام من قضية العبودية لأن رأي الأزهر سيؤثر في العالم كله لما له من مكانة في قلوب الجميع ووضح له فضيلة الإمام الأكبر منهج الإسلام في القضاء على العبودية ومقاومة كل أشكالها المباشرة وغير المباشرة التي تتعارض مع الشريعة الإسلامية.
استكمالاً لهذا اللقاء شارك أ.د. محمود عزب – مستشار الأزهر الشريف لشؤون الحوار ومنسق بيت العائلة المصرية ، و السفير محمود عبد الجواد – المسؤول الدبلوماسي بالأزهر الشريف في لقاء في مدينة روما حضره ممثل الفاتيكان وممثل الكنيسة الانجليكانية الاسقفية ، يوم الاثنين 17 مارس الحالي أوضحا فيه التأكيد على دور الإسلام في الحضارة الإنسانية، وحفاظه على كرامة الإنسان ، وتحقيقه لحياة راقية في ظل مبادئ الإسلام السمحة التي سبقت المجتمعات المتحضرة في احترام الانسان أياً كان ، ودعت الى عدم استغلاله واستضعافه ، ونهت عن تكليف الضعفاء والعمال مالا يطيقون ، كما نهت عن تسخير الأطفال والنساء في العمل.
بل إن رسالة الإسلام في الرحمة امتدت الى احترام حياة الحيوان والنبات ..
وأكد ممثلا الأزهر الشريف أنه سيصدر بياناً مفصلاً بذلك يذاع على العالم كله وأن الأزهر مستعد للإسهام في أية جهود عالمية في هذا الشأن .
وبعد المؤتمر عقد مؤتمر صحفي، وتوجه سؤال حول حالة الحوار بين الأزهر والفاتيكان ورد د. عزب بأنه كان هناك سوء تفاهم ومشاكل طالب الأزهر بإصلاحها من جانب الفاتيكان وبدأت إشارات إيجابية مع وصول البابا فرنسيس لكرسي البابوية .
كما أن الإمام الأكبر يرى أنه لا معنى للحوار بهدف الحديث المكرر دون أهداف محددة لإصلاح مشكلات الواقع الإنساني والعالمي، وإنما لابد من اتخاذ الأساليب العلمية والعملية للإصلاح والقضاء على الظلم ، وتحقيق العدالة الإنسانية وسيادة القيم العليا المشتركة بين أهل الثقافات وأهل الأديان المختلفة ، ولذلك لا حوار مع اليمين الديني المتطرف في الكيان الصهيوني "اسرائيل" الذي يمارس أساليب القهر على الشعب الفلسطيني ، ويريد تهويد القدس ، ويدنس المسجد الأقصى .
أما لقاء اليوم لمكافحة الظلم والعبودية فهو يدخل في إطار اهتماماتنا ولذلك بادرنا بالحضور.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:43:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية