حماية المستهلك يخاطب القومى لتنظيم الاتصالات لإلزام شركتى فودافون وموبينيل بأسعار باقات الكنترول

رئيس الجهاز : الشركتين رفعتا أسعار الباقات عند تجديدها للمستهلكين دون منحهم حق الاختيار بين الانتقال للنظام الجديد أو البقاء على النظام المتعاقد عليه 
مريم عدلى
فى إطار جهود جهاز حماية المستهلك لصون مصالح المستهلكين تنفيذاً لبنود القانون رقم 67 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك وتعزيزاً لدور الجهاز فى تطبيق القانون و ترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق ، بعث جهاز حماية المستهلك بخطاب رسمى الى رئيس الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات بشأن قيام شركتى فودافون و موبينيل برفع القيمة المستحقه لباقات الكنترول المتعاقد عليها مع المستهلكين دون الابقاء على حقهم في الاختيار بين النظامين القديم والجديد
وصرح عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك أنه انطلاقاً من كون الجهاز هو المنوط به حماية مصالحوحقوق المستهلكين فى ضوء مقتضيات القانون رقم 67 لسنة 2006 ، وفى ضوء ما ورد للجهاز من شكاوى تمعرضها على مجلس الادارة في اجتماعه رقم (79) من تضرر المستهلكين من قيام شركتى موبينيل وفودافون برفعقيمة الاشتراك الشهرى في باقات الكنترول لتصل الى 34.5 جنيه في إحدى الشركتين ومبلغ 45 جنيه في الشركةالأخرى بدلاً من 28.75 المتعاقد عليها مع الشركة مقابل حصول المستهلك شهرياً على 1000 دقيقة للمكالمات داخلالشبكة و 60 دقيقة للمكالمات خارجها
وقال يعقوب إن مجلس ادارة الجهاز بعد فحص الشكاوى الواردة من المستهلكين في هذا الشأن وجد أن الاجراء الذىسلكته الشركتين برفع القيمة دون موافقة المستهلك أو تخييره بين الابقاء على النظام القديم أو الانتقال للنظام الجديدبحجة زيادة عدد (100 رسالة قصيرة SMS ) ينتقص من حق اساسى للمستهلك ألا وهو الحق فى الاختيار الحرللمنتجات والخدمات والذى أكد عليه قانون حماية المستهلك فى مادته الثانية وحظر على اى شخص او جهة ابرام اىاتفاق او ممارسة او نشاط يكون من شأنه الاخلال بذلك الحق وسبعة حقوق أخرى هى الحق فى الصحة والسلامة ،والحق فى الحصول على المعلومات ، والحق فى الكرامة الشخصية ، والحق فى الحصول على المعرفة المتعلقةبحقوق المستهلك ، والحق فى المشاركة فى المؤسسات والمجالس المتصة بحماية المستهلك ، والحق فى رفعدعاوى قضائية ، والحق فى الحصول على تعويض عادل عما اصابه من اضرار ، وذلك وفقاً لما أقرته الجمعية العامةللأمم المتحدة عام 1985
واضاف يعقوب أن مجلس الادارة قرر مخاطبة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات لإلزام شركات الاتصالات بالتقيد بأسعارالباقات التى تم الاتفاق مع المستهلكين عليها ، وفى حالة التغيير يستوجب ضرورة حصول الشركة على موافقةالمستهلك مسبقاً ومنحه كامل الحرية فى الموافقة على الانتقال للنظام الجديد او التمسك بالنظام المتعاقد عليه معالشركة ، وبناء على ذلك قام الجهاز بمخاطبة جهاز تنظيم الاتصالات لإخطاره بقرار مجلس إدارة الجهاز وأكد يعقوب على متابعة جهاز حماية المستهلك والتعاون والتنسيق مع كافة الجهات المعنية لصون حقوق المستهلكومصالحه ، وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق ،وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الىالجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق عن طريق الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:12:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية