النسور : زيارات كيري للمنطقة هدفها حل القضية الفلسطينية حلا نهائيا

كريم عبد المسيح
أعرب رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور عن اعتقاده بأن زيارات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى المنطقة "ليست عبثية أو إعلامية فقط"، وقال: "إن المجهود الأمريكي بحسب ما نرى جدي، حيث ترغب واشنطن في حل القضية الفلسطينية حلا نهائيا".
وأضاف النسور، خلال لقائه مع نواب بالبرلمان الأردني من كتلة (وطن) برئاسة رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة، "إن الجديد في المفاوضات هو أن جميع القضايا وضعت على طاولة المفاوضات في وقت واحد، ولم يستثن موضوع واحد، ومنذ اليوم الأول تم الحديث عن القدس. إذ لم يعد محرما الحديث عن القدس واللاجئين والمياه والحدود.وهذا يمثل تقدما وإنجازا، وإن لم يكن غير كاف".
وقال رئيس الوزراء الأردني "إن الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لديهما مواقف غير متطابقة، لكنها تقترب أكثر. وهي لم تصل بعد إلى درجة التطابق الذي يسمح بإيجاد حل"، معربا عن اعتقاده بأن ما يسعى إليه كيري "هو الوصول إلى اتفاقية إطار للمفاوضات باتجاه الوصول إلى حل نهائي".
وأكد النسور أن هناك مخاطر من طبيعة الحل "إذا لم يستفت عليه أولا، وقال:"لا بد أن يتم الاتفاق مع الأردن على وضع اللاجئين قبل التوقيع على اتفاق ثنائي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي". وأضاف "موقفنا واضح بأن كل فلسطيني من أبناء فلسطين الذين جاءوا إلى الأردن بين الأعوام 1946 و 1949 هو صاحب حق في العودة، والتعويض، وهذه الفئة تشمل الفلسطينيين الذين لم يحصلوا على الجنسية الأردنية بحيث هم يقررون حق العودة باعتبار أن هذا حق حصري للشعب والفرد الفلسطيني. وهذه سياسة أردنية معلنة".
وحول ما يتردد عن نية إسرائيل ضم "وادي الأردن"، قال النسور "إن سياسة الأردن هي أن الأراضي التي احتلت عام 1967 هي حق لفلسطين بما في ذلك القدس ووداي الأردن وغيرها، وإن أي إجراءات حدودية على الجانب الشرقي من نهر الأردن غير مطروح أو مسموح الحديث به، فهذه أرض أردنية".
وأضاف "أما الحديث عن وجود قوات دولية أو أمريكية على الجانب الغربي من نهر الأردن. فهذا الامر يتم الحديث فيه مع الجانب الفلسطيني، وكذلك الأمر بشأن بوابات العبور. فالجانب الأردني لا يدخله أحد، وأما على الجانب الآخر فيتفاوض به مع الأشقاء الفلسطينيين".
وحول الوضع في العراق، قال رئيس الوزراء الأردني "موقفنا واضح وثابت مع وحدة العراق ووحدة أراضيه وصيانة حدوده وسيادة القانون فيه"، مؤكدا أن وحدة العراق واستقراره مصلحة أردنية.
وبالنسبة إلى سوريا، قال النسور إن الأردن يدعو إلى الحل السياسي، وأن يكون الحل سوريا، وأن يكون دور الأطراف الخارجية المساعدة في التوصل إلى هذا الحل الذي يكفل وحدة سوريا.


الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:58:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية