المؤشرات الاولية تظهر اكتساح الموافقة على الدستور

عادل منير
تظهر المؤشرات الاولية لنتائج فرز اللجان بالخارج أن هناك اكتساح لموافقة المصريين على البدستور بنسبة وصلت فى بعض اللجان الى 99 % موافقة . وفى هذه السطور ننشر ما تم الوصول اليه في بعض دول العالم :
فى منطقة اوربا ، صرح طاهر فرحات سفير مصر بهولندا أن عدد الحضور بلغ 779صوتا من إجمالى أصوات المصريين بهولندا 2289، وأنه تم عمل الفرز بحضور ممثلى البعثة للجنة الفرعية. أضاف أن عدد من قالوا نعم للدستور 735 قالوا نعم، و13 قالوا غير موافق و1 باطل بنسبة 98 % موافقة على الدستور .
كما تم الانتهاء من فرز الأصوات في الاستفتاء على الدستور بلجنة سفارة مصر في العاصمة البلجيكية بروكسل. وبلغ إجمالي المصريين المسجلين الذين أدلوا بأصواتهم بالفعل 186 صوتا، وبلغ عدد من قالوا نعم للدستور 183 مقابل 3 فقط قالوا "لا" لتكون بذلك نسبة الموافقة ٩٨ %. ويبلغ عدد المصريين المسجلين على القوائم الانتخابية بالسفارة بـ 712 شخصا.
اعلنت اللجنة الانتخابية بالسفارة بباريس أن نتائج التصويت على الاستفتاء وصلت إلى 2111 صوتًا, من بينها 9 باطلة, أما عدد الأصوات الصحيحة فبلغت 2102 صوتا.
أعلن سفير مصر لدى النرويج وأيسلندا السفير أشرف الموافي نتائج فرز أصوات الجالية المصرية المقيمة في النرويج في الاستفتاء على مشروع الدستور. وقال «الموافي» إن عدد الأصوات الموافقة على الدستور كان 35 صوتا، مقابل صوتين رفضا الدستور من إجمالي 37 مصريا حضروا خلال الأيام الماضية إلى مقر السفارة للمشاركة في الاستفتاء.
بلغت نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد بروما نسبة 99% من صوتوا بـ"نعم" للدستور. وصرح عمرو حلمى السفير المصرى أن عدد الذى شاركوا فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد ارتفعت عن عدد المشاركين فى دستور 2012، وهو ما يعكس إدراك الجالية المصرية فى إيطاليا لأهمية المرحلة والسعى للاستقرار فى مصر من خلال إقرار الدستور الذى يعد حجر الزاوية فى تنفيذ خارطة الطريق. سجلت نتائج من صوتوا بـ"نعم" للدستور بروما 714، بينما من صوت بـ"لا" 4 فقط، وجاءت الأصوات الباطلة 3، من إجمالى أصوات صالحة 721. كما سجلت نتائج الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد فى دائرة ميلانو الانتخابية بإيطاليا نسبة 8.98% من صوتوا بـ"نعم" للدستور.
أعلن السفير على الحلوانى قنصل مصر العام فى ميلانو، النتائج على النحو التالى، 2262 صوتوا للدستور بـ"نعم"، مقابل 28 صوتوا بـ"لا"، من إجمالى حضور 2302، وجاءت الأصوات الباطلة 12 صوتاً. يبلغ عدد المسجلين بقاعدة بيانات اللجنة العامة للاستفتاء على الدستور فى ميلانو8560 ناخباً مصرياً.
أعلن سفير مصر لدى النمسا خالد شمعة رئيس اللجنة الانتخابية الفرعية أن عملية فرز أصوات المصريين المقيمين في النمسا أسفرت عن تأييد مشروع التعديلات الدستورية بموافقة 503 أصوات مقابل رفض ستة أصوات بنسبة موافقة بلغت 2ر98% من إجمالي 511 صوتًا صحيحًا كما أعلن في ذات السياق عن استبعاد صوتين باطلين.
كما اعلن سفير مصر لدى العاصمة البريطانية لندن أشرف الخولي نتيجة استفتاء المصريين على مشروع الدستور الجديد, مشيرًا إلى أن 1576 شخصا شاركوا في عملية الاستفتاء خلال الأيام الخمسة الماضية من بين 6777 شخصا مسجلين في القائمة الانتخابية بالسفارة.وأعلن السفير المصري أن عدد الذين صوتوا بنعم على الدستور الجديد بلغ 1535 شخصا بنسبة 97.3% في مقابل 34 شخصا فقط صوتوا بلا وسبعة أصوات باطلة.
كما اعلن سفير مصر لدى فنلندا وإستونيا السفير محمود الديب نتائج فرز تصويت الجالية المصرية المقيمة في فنلندا وإستونيا على مشروع الإستفتاء الذي جرى تنظيمه خلال الفترة من 8 - 12 يناير الحالي , مشيرا إلى أن أغلبية المصريين الذين حضروا صوتوا بنعم للدستور الجديد. وأوضح أن عدد الأصوات الموافقة كان 60 صوتا مقابل 4 أصوات رفضت مشروع الدستور من إجمالي 64 مصريا حضروا إلى السفارة للمشاركة في الاستفتاء. وأشار السفير محمود الديب إلى أن عملية الاستفتاء تمت في مناخ ودي للغاية .. منوها أن مجموع عدد المصريين المسجلين في فنلندا وإستونيا على القوائم الانتخابية يصل حاليا إلى 219 فردا.
وفى المنطقة العربية واسيا : سادت حالة من الفرحة عقب اعلان النتيجة فى لجنتى الرياض وجدة بالمملكة العربية السعودية . حيث يلغت نسبة التصويت النهائية فى مدينة الرياض بلغت 97.8% بنعم، فيما بلغت نسبة التصويت بنعم فى مدينة جدة 98.11%. تفيد المعلومات شبه النهائية الى أن إجمالى الأصوات فى مدينة الرياض على الاستفتاء للدستور بلغت 12935 صوتا بينها 12833 صوتا صحيحا، و102 صوتا باطلا، منهم 12561 صوتا بنعم و271 صوت بلا. بلغ عدد الأصوات على الاستفتاء للدستور 10724 صوتا منها 10660 صوتا صحيحا، و64 صوتا باطلا، منهم 10458 بنعم، و202 بلا.
كما بين نتائج عملية فرز أصوات الناخبين المصريين فى سلطنة عمان، أن غالبية المصوتين صوتوا بـ"نعم" للدستور الجديد. وصرح السفير عمرو الزيات سفير مصر بسلطنة عمان أن عدد المصوتين بلغ (2070) من إجمالى عدد الناخبين المسجلين، وصوت ( 2024 ) ناخبا بـ"نعم" للدستور الجديد، مقابل (42) ناخبا صوتوا بـ"لا" فيما بلغ عدد الأصوات الباطلة (4) أصوات. وبذلك نسبة الموافقة 85 % .
وصرحت القنصلية المصرية فى دبى بالامارات العربية المتحدة أن 30 % ممن لهم حق التصويت قاموا بالمشاركة فى الاستفتاء على الدستور .وتبين نتائج الفرز أن 96 % ممن قاموا بالتصويت وافقوا على الدستور الجديد . وقالت القنصلية ان عدد من شاركوا فى الاستفتاء يبلغ نحو 11 الف مواطن .
أسفرت نتائج الفرز الأولية للإستفتاء على الدستور الجديد بقطر عن إرتفاع نسب المشاركين من المصريين المغتربين داخلها بعد تصويتهم بكثافة على الدستور الجديد. وجاءت النتائج كالآتى حيث بلغ عدد المؤيدين لـ"نعم" على الدستور حوالى 97% من إجمالى المشاركين على الإستفتاء ، بينما بلغ عدد الرافضين للدستور 3% من إجمالى عددالناخبين .
كما اعلن أشرف حمدي سفير مصر فى لبنان أن إجمالي عدد الناخبين المصريين المسجلين الذين وافقوا على مشروع الدستور الجديد 327 ناخبا بنسبة 95.3 في المائة من إجمالي الناخبين البالغ عددهم 343. وأوضح حمدي باعتباره رئيس اللجنة الانتخابية لدائرة لبنان في ختام عملية الفرز ان عدد من قالوا لا 9 أصوات بنسبة 2.6 في المائة وعدد الأصوات الباطلة 7 أصوات بنسبة 2.04 في المائة. وبلغت نسبة الأصوات الموافقة على الدستور إلى اجمالي الأصوات الصحيحة 97.3 في المائة.
اشارت مصادر أن نتيجـة التصويت بلجنة مسقط فى سلطنة عـُمان بلغ 98 % نـعم للدستور ، ونسبة 2 % لا للدستور ، واختتمت بنتيـجة لجنة قــطــرحيث صوت 97 % على نـعم للدستور ، وصوت 3% على لا .
سجلت نتيجة تصويت المصريين فى اليابان موافقة باغلبية ساحقة 99 % على الدستور الجديد. حيث بلغ عدد المسجلين : 4500 وعدد المصوتين : 4000 . قال نعم للدستور : 3999 ، ولا يوجد احد قال لا للدستور ، وهناك صوت باطل .
فى دول افريقيا : صرح أحمد فاضل يعقوب، السفير المصري في نواكشوط، بأن عملية الفرز في الاستفتاء على مشروع الدستور تمت بشكل سريع ولم يكن هناك أية أصوات باطلة وأنها جرت في ظروف هادئة. وأضاف يعقوب أن 80% من المصوتين في السفارة المصرية بموريتانيا صوتوا بـ"نعم" للدستور، مشيرا إلى أن نسبة المشاركة من المقيدين المسجلين الذين يحق لهم التصويت بلغت 18،5 %.
صرح السفير عز الدين فهمي سفير مصر لدى الجزائر إن 98,8 % من المصريين الذين شاركوا فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد قالوا "نعم" للدستور الجديد فيما رفضه 1,2 % . ويذكر فى هذا الصدد ان عدد المسجلين فى الاستفتاء بلغ 976 شخصا رغم وجود الالاف من المصريين في الجزائر، حضر منهم 95 شخصا حيث صوت 93 شخصا بنعم فيما رفض الدستور شخصين، بيد ان اعدادا كبيرة حضرة لمقر السفارة ولم تتمكن من التصويب لانها تسجل فى قاعدة بيانات الناخبين فى الخارج . كما أعلن وزير مفوض وائل بركات القائم بأعمال السفير المصري بالخرطوم، مساء اليوم الأحد نتيجة الاستفتاء على "الدستور المصري الجديد" للمصريين المقيمين بالسودان، حيث بلغ عدد الموافقين -الذين قالوا "نعم" للدستور-249 صوتا، مقابل 4 أصوات "غير موافق" بنسبة موافقة تبلغ نحو 98 % . وقال القائم بالأعمال المصري لسفارة المصرية بالخرطوم إن عدد الأصوات التي شاركت في الاستفتاء على مسودة الدستور بالسودان بلغ 253 صوتا، من إجمالي عدد المقيدين في كشوف اللجة العليا للانتخابات بالسودان والبالغ 1540 مواطنا، بنسبة مشاركة نحو 5ر16 %.
أعلنت السفارة المصرية بالعاصمة الغانية أكرا أن نسبة المصريين الذين شاركوا في الاستفتاء على مشروع الدستور في غانا بلغت 37 %. وكلهم موافقين على الدستور . وقال وائل السيسي قنصل مصر بغانا، إن عدد المسجلين بكشوف الناخبين هو 155 ناخبا، مشيرا إلى أن عدد الأصوات الصحيحة بلغ 58 صوتا، ولم يكن هناك أي صوت باطل. وأضاف السيسي أن عدد الموافقين على مشروع الدستور بلغ 58 صوتا، كما بلغت نسبة المشاركة في التصويت 37 %.
كما اعلن سفير مصر فى ليبيا عن ان 97,5% من المصوتين قالوا "نعم" للدستور فى طرابلس
مؤشرات الامريكتين : قال السفيرعلاء عيسى، قنصل مصر بهيوستن إن 95% من المقترعين بالولاية الأمريكية صوتوا بـ"نعم" فى الاستفتاء، حيث شارك 497 مصريًا، وصوت بنعم 482 مواطنًا بنسبة95%، وصوت 15 بـ"لا"، ولا توجد أصوات باطلة.
قال السفير ماجد رفعت، قنصل مصر بشيكاغو إن 98.8% من المقترعين فى الاستفتاء صوتوا بنعم، حيث شارك 337 مصريًا، وصوت بـ"نعم" 333 مواطنًا، فيما صوت 4 بـ"لا"، ولا توجد أصوات باطلة.
أعلن السفير أحمد فاروق، قنصل مصر في نيويورك، موافقة 98.89% من المصريين فى نيويورك على مشروع الدستور الجديد، مشيرا إلى مشاركة 2813 مصريًا في الاستفتاء بنسبة مشاركة 24%، وصوت 2782 مواطنًا بــ«ـنعم» على الدستور مقابل 31 صوتوا بـ«لا» للدستور.
كما انتهت السفارة المصرية بواشنطن من فرز أصوات المصريين الذين شاركوا فى الاستفتاء على الدستور، وعددهم 844، صوت بـ"نعم" 810 أصوات، وصوت بـ"لا" 32 صوتا، وعدد الأصوات الباطلة صوتان.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:22:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية