الكويت والعراق يودعان لدى الأمم المتحدة اتفاقية خورعبدالله

كريم عبد المسيح
أودع المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي ونظيره العراقي محمد علي الحكيم لدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاتفاقية الثنائية بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبدالله التي صدق عليها البلدان.
وتنص الاتفاقية على إنشاء لجنة إدارة مشتركة من أبرز مهامها تنظيم الملاحة في خور عبدالله وضمان سلامة الممر المائي والمحافظة على البيئة إضافة الى أمور أخرى منها صيانة الخور وتعميق وتوسيع الممر الملاحي والتعامل مع سفن صيد الأسماك في الممر المائي.
وقال العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية انه أوضح للامين العام للأمم المتحدة أهمية هذه الاتفاقية لأنها تعيد التأكيد على التزام الدولتين بالقرار 833 الصادر عن مجلس الأمن في عام 1993 والخاص بترسيم الحدود الدولية بين البلدين واحترام القانون الدولي المتعلق بالملاحة الدولية.
وأكد وجود "تصميم من قيادة البلدين على الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وبما يخدم ويحقق مصالح شعبي البلدين الشقيقين". وأشار الى الاتفاقيات التي تم توقيعها في الدورة الثالثة لاجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة التي عقدت في الكويت يومي 15 و16 ديسمبر الجاري حيث تم توقيع اتفاقيات ثنائية مهمة في مجالي الاستثمار والسياحة.
من جهته شدد المندوب العراقي في تصريح مماثل على أنه "لا رجعة" عن تطوير العلاقات مع دولة الكويت في جميع المجالات. ورأى أن هذه الاتفاقية تنظم العلاقات البحرية بين البلدين على أساس قرارات الأمم المتحدة بخاصة منها القرار 833 مشددا على أن الطرفين ملتزمان بها. وقال الحكيم ان الاتفاقية تعني أيضا اتفاق البلدين على تسهيل عملية مرور البواخر وحركة السير في الخور.
وبين أن هذه الخطوة أتت لتعزيز التعاون الثنائي الذي بدأ منذ بضع سنوات بين البلدين بشكل مباشر مشيرا الى أن العلاقات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مستمرة بشكل كامل بين البلدين.
وقال "أنهينا جميع المشاكل مع الجانب الكويتي ونحن ننتظر الآن الانتقال الى الخطوة القادمة وهي التعاون الاقتصادي والسياسي والاجتماعي بين البلدين وتكثيف تبادل الزيارات الرسمية بين مسؤولي البلدين".

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:15:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية