" فانينى" يوقف الزمن عند العرض الاول لعايدة بالقاهرة

مـارى فكـرى
فى إطار الإجتفال بموسم فيردى ، تم إفتتاح معرض "من فيلا فيردي إلي القاهرة . الرحلة التى لم تكتمل أبداً" للمصور الإيطالى / ساندرو فانينى، وذلك يوم العاشر من نوفنمبر بجاليرى المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة ، هذا علاوة على تقديم كتاب "تعيش فيلا فيردى" لروبرتو موتاديللى Roberto Mottadelli و ساندرو فانينى Sandro Vannini ، وهو مجلد قيم (كبير الحجم) عن فيلا فيردى ومقتنايته الثمينة.
ويعتبر هذا المعرض من المعارض المتجولة حيث كانت أولى جولاته بدار الأوبرا المصرية . ويضم المعرض 38 صورة فوتوغرافية (24 صورة و 14 نسخة من الوثائق و اللوحات التوضيحية ذات المعلومات الثرية).
ويمثل المعرض المسار الفوتوغرافى وفقاً لرؤية ساندرو فانينى والذى يهدف إلى أن نتوقف بالزمن عند تاريخ فريد وهام الا وهو تاريخ العرض الأول لاوبرا عايدة بالقاهرة فى 24 ديسمبر 1871.
ومن ثم نجد أنفسنا أمام شخصيات و مناظر طبيعية و مقتنيات ووثائق من فيلا فيردى إلى القاهرة الخاصة بهذا التاريخ.
كما يتم الاستمتاع بمشاهدة صور للمجوهرات التى تم العثور عليها فى ذلك العام على يد عالم المصريات "أوجاست ماريتى" والذى يعد صاحب فكرة الحبكة الدرامية التى أخد منها النص المسرحى الخاص بأوبرا عايدة. وتعرض بعض من صور المجلد بجاليرى المعهد .
يذكر ان الفنان ساندرو فانينى ولد بروما عام 1959 ، وهو يعيش بين فيتربو (إيطاليا ) و القاهرة ( مصر) . ويعمل ساندرو فانينى كمصور محترف منذ عام 1982 . وتم نشر أعماله على صفحات أهم المجلات بدءاً من التصوير إلى الريبورتاج االإثنوغرافي والهندسة المعمارية و علم الآثار و البورتريهات وغيرها من الفنون البصرية الآخرية .
بدأمشواره الفنى كمصور حر عاملاً لصالح العديد من المجلات المختلفة.
ومنذ 1992 حتى 1996 عمل بمشروع حول التراث العالمى والذى نشرته مجموعة برتلسمان في ألمانيا وإسبانيا و اليابان تحت رعاية منظمة اليونسكو العالمية.
وفي عام 1997 تعاون فانيني فى تنفيذ مشروع حول التراث الثقافى المصرى جنبا إلى جنب مع عالم الآثار المصرى الشهير/ زاهي حواس.
وقد أسفر هذا التعاون عن إصدار سلسلة من الكتب والتى تم نشرها فى أنحاء العالم بأسره مثال "المقابر الملكية بطيبة" و "توت عنخ آمون" "المقابر المفقودة" و أحدث الإصدارات "سر الرحلة" .
منذ عام 2005 أصبح المدير الفني ل Laboratoriorosso وهى شركة يرتكز نشاطها على مجالات وموضوعات عديدة مثال النشر والخدمات اللوجستية والتنظيم، إنتاج الأفلام الوثائقية ، والمنتجات السمعية والبصرية . كما ينسق ساندرو فانينى الأنشطة الخاصة بهذه الشركة في مصر.
ومن ثم وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية قامت هذه الشركة بالتعاون مع فانينى بإنتاج سبعة أفلام وثائقية والعديد من الرسوم المتحركة 3D ، وذلك باستخدام تقنيات تصوير الكاميرا ذات الدقة والجودة العالية .
كما أصدرت شركة " "Laboratoriorosso مؤخراً برنامج iPad "اهرامات 3D ، وهو إنتاج مشترك مع الصحافة حول هضبة الجيزةwww.touchpress.com/titles/pyramids/
ومن الجدير بالذكر أن عمل ساندرو فانينى يعتمد إلى حد كبير على التكنولوجيات الرقمية المتطورة والمتقدمة والتي من خلال لقطات الفيديو و مشاهد العالم الإفتراضي والتى تمثل الإتجاه بل والآفاق الجديدة لتقدم عملية سرد ووصف الفن و الممتلكات الثقافية .

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:46:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية