وزير العدالة الانتقالية لوفد الاتحاد الافريقى


لغط حول نزاهة الانتخابات الرئاسية السابقة ..وإهدار حقوق الإنسان .. خلق مطلب شعبى تجاوبت معه القوات المسلحة
عادل منير 
اكد المستشار امين المهدى وزير العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية رفض مصر لقرار تعليق مشاركتها فى انشطة الاتحاد الافريقى . واكد ان مجلس السلم والامن الافريقى فى الخامس م يوليو الماضى عجز عن ادراك حقيقة الثورة الشعبية . وقال ان المواثيق الافريقية التى استند اليها القرار والمتعلقة بالتغيير غير الدستورى للحكومات لا تنطبق على ما يحدث فى مصر لا سيما ان دور القوات المسلحة اقتصر على توفير الحماية لملايين المواطنيين السلميين والحيلولة دون صدمات ، كان من الممكن ان تؤدى لاحتمالات كارثية لانسداد اى افق سياسى لتسوية الازمة او الاستجابة لارادة الشعب . ودور القوات المسلحة جاء متجاوبا مع مطلب شعبى عارم بهدف نقل السلطة الى رئيس مدنى مؤقت وفقا لخارطة طريق ليس للقوات المسلحة اى دور سياسى فيها وتم التوافق مع عناصرها بين مختلف القوى السياسية والدينية والمجتمعية لاجراء الاستفتاء على دستور معدل واجراء الاتتخابات التشريعية والرئاسية فى مدى زمنى لا يتجاوز تسعة اشهر دون اقصاء .
استعرض المستشار امين المهدى وزير العدالة الانتقالية خلال لقاءه بوفد الاتحاد نظرة عامة للاحداث وقال ان هناك انتهاكات جابت عملية الاقتراع على منصب رئيس الجمهورية مثل اكتشاف بطاقات مهربة من المطابع الاميرية ومسودة لشخص بعينة ، دون ان يعرف اى شخص من اين جاءت . وقال ان اللجنة العليا اكتشفت البطاقات ترى انه ربما ان اتكون النسبة ضئيلية للغاية مفضلة الدكتور مرسى . كما اثيرت الكثير من الاسئلة وعلامات الاستقهام من المواطنيين ، لكن المواطنيين التزموا الصمت حيال ما يثار من معلومات . كما حدثت انتهاكات لحقوق الانسان . ورئاسة الجمهورية لم تقبل بالشكاوى . ولذلك خرج 30 مليون مواطن فى الشوارع دون سلاح ، ولم يكن هناك انتهاك للسلامة والامن . ولذلك رأى الفريق عبد الفتاح السيسى والقيادة العسكرية قال ا البلاد على وشك الهاوية . ومن ثم عرض مهلة لتجاوز هذه اللجظة العصيبة .لكن الرئاسة لم تستمع لاى شيى من مطالب الجماهير ، والجميع اخذ بعانى . وفى السادس والعشرين من يوليو المصريون كاوا يدافعون عن التدابير التى اتخذت مثل خريطة الطريق تشمل التوقيتات الزمنية للحكومة وصياغة الدستور والانتخابات خالية من العيوب .
قال الوزير إن المعتصمين فى رابعة العدوية يحرضون على العنف غير القانونى . وليس فى الديموقراطية تهديات ، ونسعى ان نناقش الامر على ارضية مشتركة باعتبارنا مواطنون متحضرون . كل يوم يمر تتدهور الامور ، ويقع كل يوم حالات قتل للمواطنيين والصاق التهمة بالجيش . وهناك تحريض صريح على العنف . ويستخدم الدين فى مكان لا يصح استخدامة ، ونحن جميعا بشر . وحدث هجوم على المواطنيين الشيعة ولم يتم ادانته ولو كنت رئيس لكنت زرت مواقع الاحداث . واننا جميعا متساوون سواء كنا سنة وشيعة
قال الفا عمر رئيس المفوضية بالاتحاد الافريقى ورئيس دولة مالى السابق أن مصرالدولة الاكثر افريقية . والتعددية الافريقية نجدها هنا . ومصر كانت دائما حاضره فى حركات التحرر وضد الصهونية وتنمية الشعوب الافريقية ومجموعة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الافريقية . نموزجا لقد اعطيتنا درسا وامل ان يتاح للجميع ان يسمع لهذا السرد حتى نوفق بين القرارات بين الوضع والسيطرة على الامور . كيف نستطيع ان جعل الناس تفهم . وتساءل عن مكانت الدين ووضع القوات المسلحة . وا ما دعا الاتحاد الفريقى ان هناك م يقول ان ما حدث فى مصر اتفاضة شعبية وهناك من يقول انه انقلاب عسكرى .
وقال إن لاتحاد الفريقى اتخذ قرارات سابقة بتعليق عضوية الدول التى تحدث فيها انقلابات عسكرية وافريقيا اكثر القارات التى تحدث فيها انقلابات عسكرية . واكد ان القوات المسلحة تدخلت لمنع الحرب الاهلية . وهاك حلقة مفقودة وهى التدابير الوقائية . وكنا نتمنى ان شارك منذ قبل 30 يوليو . نحن بحاجة الى تدابير وقائية للتحول الى الوقائية . تعليق عضوية مصر تدبير مبدئى ولم يقصد معاقبة شعبية للسلطات فى مصر . والمظمة اصبحت اكثر دراية بان النظام السابق لم يوفى بتطلعات الشعب . ولم نصدر اى دعم لعودة الرؤساء المعزولين . قوم بكل حيادية بعمل تقرير عن ما يحدث فى مصر . وقال انه قمنا بعمل لقاءات الرئيس المؤقت وووزير الدفاع وعدد م السلطات المصرية وسنقوم بزيارات لجماعة الاخوان والسلفيين وزيارة الازهر والكنيسة القبطية . ونشجع الجميع على اللانضمام للعملية السياسية فى مصر لان مصر للجميع . ويجب ان توخى الحذر .

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:53:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية