مسلسلات.. للكبار فقط!


 عمر محمد
رغم ان السينما كانت متهمة دائما بأنها أكثر جرأة من التلفزيون بحكم دخوله الى البيوت، فإن الدراما هذا العام جاءت صادمة للبعض لامتلائها بمشاهد وألفاظ ساخنة ومثيرة، لدرجة ان بعض صناع تلك المسلسلات وضعوا ولأول مرة في تاريخ الدراما تحذيرات أن اعمالهم تتضمن محتوى لا يتناسب مع الصغار. فما ابرز المسلسلات المتهمة بالاثارة وخدش الحياء؟ وماذا يقول نجومها؟
رغم ان صناع مسلسل «حكاية حياة» الذي تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق وضعوا تحذيرا على التتر بوجود بعض المشاهد والالفاظ الجريئة، فإن هذا لم يمنع الهجوم عليهم من النقاد الذين اعتبروا العمل خادشا لحياء المتفرج، حيث تضمنت الحلقات الاولى مشاهد صادمة عن زنى المحارم والخيانة الزوجية.
نجمة العمل غادة عبد الرازق تؤكد عدم انزعاجها من هذه الانتقادات والاتهامات الباطلة والمستفزة التي وجهت إليها، واتهامها بخدش حياء المشاهد وتقول: لا يوجد بالمسلسل مشاهد جريئة، فكل المشاهد لها أهمية وتخدم قضية المسلسل وتحترم عقلية المشاهد دون تخطي الحدود، المسلسل بريء من الإثارة وهذا ما سيتأكد منه الجمهور عند متابعته للأحداث، لكن لوجود بعض المشاهد التي قد لا تناسب اعمارا عمرية معينة وضعنا هذه الإشارة مثل مشهد سقوط الأم من أعلى المنزل، فهذا المشهد المخيف أثار صدمة لدى كثير من المشاهدين، وكان من الصعب أن يشاهده طفل ولذلك كان لا بد من وضع هذه العبارة.
أول مرة
لأول مرة في تاريخ الدراما المصرية يقدم مسلسل للكبار فقط وهو مسلسل «موجة حارة» للفنان إياد نصار ورانيا يوسف، حيث فوجئ الجمهور بوضع صناعه تحذيراً أن العمل لمن هم فوق 18 عاماً مع وجود جملة افتتاحية تسبق عرض الحلقات تقول: يومياً واقع يفوق الخيال في قسوته .. لسنا نحن صناع تلك القسوة ولكنها الحياة، بسبب ما يحتويه المسلسل من عبارات خادشة للحياء، لتناول المسلسل قضايا متعلقة بالاخلاق من خلال عمل إياد نصار ضابطا في شرطة الآداب، وهو ما سبب صدمة لمشاهدي المسلسل إلى جانب المشاهد الجريئة الأخرى فيه.
المؤلفة مريم نعوم أكدت أن هذه الإشارة جاءت بناء على رغبتها ورغبة باقي صناع المسلسل دون تدخل أي جهة رقابية لوضع هذه الجملة التحذيرية وتقول: اقترحت على الشركة المنتجة وضع لافتة ان العمل لمن هم فوق 18 عاما على جميع حلقات المسلسل كنوع من احترام المشاهد، وبالفعل وافقت الشركة على الفور حيث إن المسلسل يحتوي على مشاهد جريئة لا تناسب الأطفال، وهو ليس موجها اليهم على الإطلاق، وأعتقد ان ما فعلناه يدل على احترامنا لعقلية المشاهد العربي.
تضيف: وضع عبارة تحذيرية قبل عرض الحلقات لن يقلل من قيمة العمل الفني بل دليل على مدى مصداقية صناعه.
وترفض الفنانة رانيا يوسف التي تشارك في بطولة المسلسل الهجوم الذي شنه البعض على دورها، خاصة ان البعض اتهمها بتقديم مشاهد تخدش الحياء في العمل الرمضاني. وتقول: وجود العبارة التحذيرية التي تسبق عرض الحلقات لا يعني احتواء المسلسل على مشاهد مثيرة أو ألفاظ خارجة كما نشرت بعض المواقع الإلكترونية فالمسلسل بريء من الإثارة ولا يخدش حياء المشاهد، ولكن المشاهد القاسية التي يحتوي عليها المسلسل هي السبب وراء اتخاذنا قرار كتابة هذه العبارة.
بدلات الرقص
من المسلسلات المثيرة للجدل هذا العام مسلسل «مزاج الخير» الذي تعرض للكثير من الانتقادات بسبب احتوائه على العديد من المشاهد التي وصفها الجمهور بالصادمة بسبب شدة جرأتها، وعن ذلك تقول الفنانة درة التي تشارك في بطولة المسلسل مع مصطفى شعبان انها مستاءة من هجوم بعض الصحف والمواقع الإلكترونية على «مزاج الخير» واتهامه بخدش حياء المشاهد، مؤكدة ان المسلسل لا يحتوي على أي مشهد جريء أو مثير.
وتضيف: كل المشاهد التي يتضمنها المسلسل تحترم المشاهد وتخاطب عقله، فالمسلسل بريء من الإثارة ولا يخدش حياء المشاهد وكل ما قيل مجرد كلام فارغ وليس له أي اساس من الصحة، كما ان طبيعة الشخصية تحتم على الفنانة ارتداء ملابس معينة، وفي المسلسل أجسد شخصية راقصة لذا أنا مضطرة لارتداء بدلات رقص كي تكون الشخصية مقنعة، والحمد لله المسلسل نجح في تحقيق نسبة مشاهدة عالية، كما انني تلقيت العديد من ردود الأفعال الجيدة من الجمهور الذي أكد إعجابه الشديد بالقصة المشوقة التي يدور حولها المسلسل، والعديد منهم اشاد بأدائي واعتبره نقلة قوية في مشواري الفني لأن الدور الذي قدمته مختلف تماماً عن الأدوار التي قدمتها خلال السنوات الماضية، ورغم جرأة الدور الذي اقدمه فإن ملابس الرقص محتشمة إلى حد كبير وليس فيها خلاعة ولا ابتذال، وأتمنى من الجمهور ان يتابع باقي الحلقات فالمسلسل يحتوي على العديد من المفاجآت غير المتوقعة.

جدل
لم يختلف الحال كثيرا بالنسبة لمسلسل «الزوجة الثانية» التي تخوض به الفنانة آيتن عامر تجربة البطولة المطلقة هذا العام، فقد اثار حوله عاصفة من الجدل، فقد جاءت الحلقات الأولى صادمة، حيث تظهر الفنانة آيتن عامر في أولى الحلقات من خلال شخصية «فاطمة» وهي تشارك في فرح إحدى جاراتها بالرقص والغناء احتفالا بزفاف الجارة بالإضافة إلى عبارات يرددها عمرو عبد الجليل، وصفها البعض بأنها خادشة للحياء ليؤكدوا أن المسلسل لا يتفق مع الطقوس الدينية لشهر رمضان الكريم، كما تعرض العمل لانتقادات لأنه يحمل تشويها للفيلم الذي قدمته الفنانة الراحلة سعاد حسني بالاسم نفسه.
آيتن أوضحت أن المشاهد المثيرة مسألة نسبية فالبعض يراها مثيرة، والبعض الآخر يراها عادية، مؤكدة أن وجود هذه المشاهد لها ضرورة درامية ولكنها لا تصل الى مرحلة العري وتقول: أرفض هذه الاتهامات التي تحاول تشويه المسلسل والتقليل من أهميته، فالمسلسل بريء من كل هذه الادعاءات الباطلة لأنه لا يحتوي على أي مشهد به عري أو رقص مثير، وبصراحة رغم شعوري بالاستياء الشديد من هذه الإتهامات، فإنني سعيدة بردود الأفعال حول المسلسل وتكفي مئات الرسائل التي اتلقاها من جمهوري بشكل يومي على حسابي الشخصي على موقع الفيسبوك يعبرون لي خلالها عن سعادتهم بمشاركتي في بطولة هذا المسلسل.
مشاهد صادمة
مسلسل «القاصرات» للفنان صلاح السعدني اعتبره البعض ايضا ضمن الأعمال الدرامية التي تحتوي على مشاهد صادمة للجمهور، خاصة أن المسلسل يتناول قضية شائكة هي زواج القاصرات، وكانت هناك مشاهد تربط الفنان صلاح السعدني بفتيات يقمن بأدوار زوجاته حيث اعتبرها البعض مشاهد غريبة على الدراما المصرية، خاصة المشهد الذي يتعلق بليلة زفافه بفتاة لم يتعد عمرها 10 سنوات، وهو من المشاهد الي لم يتقبلها البعض وطالبوا بالإشارة الى ان المسلسل للكبار فقط. اما الفنان صلاح السعدني فيؤكد ان ردود الأفعال التي وصلته بعد الحلقة الأولى لم تزعجه لأن هذه المشاهد مقصودة ويضيف: المسلسل يناقش قضية زواج القاصرات في صعيد مصر، وهي من القضايا المسكوت عنها لذلك تحمست لمعالجة هذه المأساة دراميا، وأرجو أن يصل المعنى إلى الجمهور خاصة أن هذه القضية تناقش لأول مرة في الدراما المصرية بهذا الشكل الصريح.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:53:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية