منحة لمستعمرة الجذام فى العيد القومى لإيطاليا

مــارى فكــرى
نظمت السفارة الإيطالية بالقاهرة إحتفالا كبيرا بمناسبة العيد القومى لإيطاليا والذى يوافق يوم 
2 يونيه، والذى حضره عدد كبير جدا من الدبلوماسيين والاعلاميين ورجال الدولة .
حيث تحتفل إيطاليا فى هذا اليوم من كل عام بعيد الجمهورية الإيطالية، وهو اليوم الذى تم فيه الاستفتاء على الدستور عام 1946 عن طريق الاقتراع العام بين الملكية والجمهورية ، وقرر الإيطاليون والإيطاليات التصويت لصالح الجمهورية. حيث أصبحت إيطاليا في ذلك اليوم، جمهورية، بعد 85 سنة من الحكم الملكي.
وقد تحدث السفير الايطالى فى مصر ماوريتسيو مسارى Maurizio Massari خلال الاحتفال قائلا : إننا نحتفل اليوم بالعيد القومى الإيطالى السابع والستين ، وهذا الاحتفال يرسخ للحظة مهمة من العلاقات بين إيطاليا ومصر، وقد تم اختيار حدائق قصر المنيل ليقام بها الحفل وذلك إحتفاء بالتاريخ السياسي والاجتماعي الإيطالي.
وأضاف السفير "مسارى" فى كلمته بأول احتفال يشارك فيه باليوم الوطني لايطاليا منذ تعيينه سفيرا لإيطاليا في مصر قائلا :" "يشرفني أن أخدم إيطاليا في مصر هذا البلد المهم بالنسبة لإيطاليا وأوروبا والشرق الأوسط بأكمله ". و ايطاليا ومصر ليسوا فقط شركاء استراتيجيين فحسب، بل تربطها صداقة تاريخية فريدة من نوعها ".
ونتمنى ان كافة الإصلاحات الضرورية يتم تضمنيها بمصر ، على أساس دمج حقوق الانسان والحقوق الخاصة بالعملية السياسية. ونحن ندعم هذه العملية بشدة ، مع الاحترام الكامل للنظام المصرى . وأكد السفير الايطالى أنه لا يمكن ان يكون هناك استقرار بالمنطقة بدون وجود واستقرار لمصر قوية وديمقراطية .
وقال السفير : أنه على المستوى الاقتصادي ، تعتبر إيطاليا الشريك التجاري الاول في أوروبا بالنسبة لمصر، وذكر السفير أسماء بعض الشركات الإيطالية العاملة بمصر ، وقام بشكرها لما تقوم به من دعم العلاقات التجارية والإقتصادية المتميزة مع مصر .
وأكد السفير الايطالى انه ليست العلاقات السياسية والاقتصادية فقط هى ما يربط ايطاليا بمصر ، ولكن بالأحرى العلاقات مع المواطنين المصريين والشباب و المجتمع المدنى . وقال أن هذا هو سبب استثمارنا واستمرارنا فى دعم العديد من البرامج للمصريين كبرامج التدريب ، والتعليم ، و التبادلات الإنسانية والاستشارية المتخصصة ، والتعاون بمجال التعليم الجامعى ، بهدف تقديم فرص عمل سريعة للشباب المصرى .
وقال السفير : وأحب أيضا أن أشيد بالمساهمات الإيطالية المهمة بمجال الأثار بمصر ، من خلال البعثات الأثرية العديدة .
وأكد السفير الايطالى فى نهاية كلمته على أن أكثر مايدعم العلاقات بين بلدين صديقين كمصر وايطاليا ، هو الأساس القائم على الترابط والاتحاد الإنسانى . وقال : أنه برغم الأزمة الاقتصادية الأوربية ، فأننا نشعر بالالتزام نحوتقديم دعمنا الكامل لشرائح مهمة ، ولهذا السبب فإن السفارة الايطاية قررت اليوم ، تعبيرا عن تضامنها ، تقديم تبرع من السفارة الإيطالية وموظفيها العاملين في القاهرة كمنحة لصالح مستشفى او مستعمرة الجذام فى أبو زعبل ، والتى يوجد بها حوالى 800 مريض بالجذام . وقام السفير بتسليم ممثل المستشفى شيك بالمنحة .
جدير بالذكر ، أنه تم خلال احتفالات العيد الوطني، الاعلان عن انتهاء مشروع" فئة قائدة جديدة للجانب الجنوبي من المتوسط "، وهي مبادرة لاختيار مجموعة من الطلاب المصريين الذين سيشاركون في الأشهر القليلة المقبلة فى بعض الدورات التدريبية في اللغة الإيطالية، والتنمية والحكم المحلي سيتم تنظيمها في المدن الإيطالية أريتسو وترينتو.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 4:08:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية