علي أكبر ولايتي يؤكد أن إيران لا تريد صنع قنبلة نووية

كريم عبد المسيح
أعلن علي اكبر ولايتي أحد ابرز المرشحين للانتخابات الرئاسية الايرانية ان بلاده لا تسعى لامتلاك القنبلة النووية كما يتهمها الغرب واسرائيل. لكنه استبعد اي تغيير في النهج في حال انتخب رئيسافي 14 يونيو الجاري قائلا في مقابلة خاصة مع قناة فرنسا 24 التلفزيونية بثتها اليوم انه سيتبع بدقة توجيهات المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي للدفاع عن حق ايران في الاستخدام السلمي للطاقة النووية.
واكد ولايتي على هامش حملته الانتخابية ان مرشدنا الاعلى قال ان الدين الاسلامي يحظر صنع قنبلة ولقد كررنا القول اننا نعارض صنع اسلحة نووية. وكان آية الله خامنئي اعلن في فبراير الماضي انه يجب ازالة الاسلحة الذرية ونحن لا نريد صنعها ويكرر القول منذ سنوات ان السلاح الذري حرام. ويشير القادة الايرانيون باستمرار الى هذه التصريحات التي تعتبر بمثابة فتوى.
وكان ولايتي وزير الخارجية الاسبق 1981-1997 يشغل حاليا منصب مستشار المرشد الاعلى للشؤون الدولية. وقال ولايتي لقد حاولنا الرد على كل اسئلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ اكثر من عشر سنوات، لكن حين نعطي ردا يطرح سؤال جديد علينا. مضيفا انها دوامة مفرغة علينا الخروج منها.
واقترح المرشح المحافظ في حال انتخابه اجراء محادثات ثنائية مع بعض الدول الاعضاء في مجموعة 5+1 ومع دول لها نفوذ على الساحة الدولية بدون تحديدها.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 3:13:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية