تقرير: تراجع الحريات الإعلامية فى الأردن خلال العام الماضى

عمان (أ ش أ)
كشف التقرير السنوى لمركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن عن تراجع فى مؤشرات الحريات الإعلامية بالمملكة خلال العام الماضى رغم أجواء الربيع العربى وحركات الاحتجاج الشعبى، التى انطلقت منذ نحو عامين.
وقال الرئيس التنفيذى للمركز نضال منصور - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم الاثنين - إن التقرير السنوى عن حالة الحريات الإعلامية فى المملكة للعام الماضى والذى جاء تحت عنوان "قمع بقوة القانون" أظهر زيادة فى توجه الإعلاميين إلى الاعتقاد بأن حرية الإعلام تراجعت فى العام الماضى 2012، حيث اعتبر 4% بأنها تراجعت بشكل كبير باختلاف عما كان عليه الحال فى عام 2011.
وأضاف أن نحو 84% من الصحفيين المستطلعة آراؤهم يجدون الحكومة الأردنية تتدخل فى عمل وسائل الإعلام، بينما اعترف ما نسبته 17.7% من الصحفيين بتعرضهم للاحتواء الناعم لعام 2012 إلا أن 72% يرون بأن محاولات الاحتواء لا تؤثر على ممارستهم لعملهم المهنى.
واعتبر نحو 57.3% من الإعلاميين المشاركين بالاستطلاع، وعددهم 508 صحفيين أن التشريعات الإعلامية فى الأردن تعد قيداً على حرية الصحافة وبفارق ملحوظ عن العام 2011 وصل إلى 9 .%
وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجعا فى الرقابة الذاتية بنقطة واحدة حيث بلغت 86% عام 2012 مقابل 87% عام 2011 رغم الرهانات بأن تختفى هذه الظاهرة المقلقة أو تتقلص بشكل كبير.
ويوثق الفصل الثانى من التقرير والمخصص للشكاوى والانتهاكات التى تعرض لها الصحفيون خلال العام 2012، عددا من الانتهاكات المتنوعة بحقوق الإعلاميين وبالحريات الإعلامية بلغت 96 حالة تتضمن 61 انتهاكا.
وقال التقرير، إن المؤشرات التى سجلها تقرير الشكاوى والانتهاكات أشارت إلى استمرار عدد من أشكال الانتهاكات فى الحدوث أهمها الانتهاكات المتعلقة بالذم والقدح والتحقير ومنع التغطية والتهديد بالإيذاء، وسجل 10 حالات اعتداء بالضرب تكررت العام 2012.
وبين أن غالبية الحالات كان مناسبتها تغطية الصحفيين المعتدى عليهم للاعتصامات والمسيرات والتجمعات الشعبية المطالبة بالحرية والتغيير ومحاربة الفساد وارتفاع الأسعار.
وأظهرت نتائج الاستطلاع تراجع خوف الصحفيين من الملاحقات القانونية من 68 63%، وكسر الإعلام للخطوط الحمراء من 79- 6ر78%. ورفض نحو 3ر45% من الإعلاميين شرط الترخيص المسبق الذى وضع فى قانون المطبوعات والنشر المعدل، واعتبروه قيدا على حرية الإعلام فيما اعتبره نحو 9ر21% داعماً لحرية الصحافة.
وكشفت نتائج التقرير، أن تيار الإسلام السياسى لا يجد مناصرين له بين الإعلاميين، مشيرة إلى أن 5ر47% يعتقدون أن أحزاب وتيارات الإسلام السياسى لا تؤمن بحرية التعبير والإعلام وهناك 28% يقولون بشكل قاطع إن هذه الأحزاب لا تؤمن بتاتا بحرية التعبير والإعلام.

الكاتب Unknown on 7:39:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية