هل يجب التفاوض مع مختطفي الجنود المصريين في سيناء؟


كتب/ عبدالحميد شومان
تتلاحق الاحداث في شبه جزيرة سيناء بعد اختطاف سبعة جنود مصريين بشكل يوضح عمق الازمة الامنية التي تواجهها السلطات المصرية في سيناء، وارتباطها بالاوضاع في غزة من جانب، واتفاقية كامب ديفيد مع اسرائيل من جانب آخر.
فقد بث أحد المواقع الالكترونية على الانترنت يوم الاحد 19 مايو/آيار لقطات للجنود المختطفين بعد ان عصبت اعينهم، ووجهت فوهة بندقية الى رؤسهم، تتضمن مطالبة الرئيس المصري محمد مرسي بالافراج عن مجموعة من المعتقلين السياسيين من أهل سيناء بأقصى سرعة كي يتم الافراج عن الجنود المختطفين في المقابل.
وكان رد فعل الرئيس المصري هو ان قال في بيان له إنه "لا مجال لحوار مع مجرمين"، وكتب تغريدة في حسابه على تويتر قال فيها "إن كل الخيارات مطروحة" لتحرير الرهائن، وإن الحكومة المصرية "لن تخضع للإبتزاز."
وفي ذات الوقت يواصل الجنود المسؤولون عن تأمين ميناء رفح، الذي يربط مصر بقطاع غزة اعتصامهم احتجاجا على خطف زملائهم، وأغلقوا بوابات الدخول والخروج وأوصدوها بالجنازير والأقفال لمنع حركة العبور من الجانبين. وانضم اليهم بعض اهالي الجنود المختطفين الذين طالبوا السلطات المصرية بالحفاظ على حياة هؤلاء الجنود.
كما واصل جنود منفذ العوجة بوسط سيناء اعتصامهم وإغلاق المنفذ أمام الحركة التجارية، وذلك تضامنا مع الجنود المعتصمين بميناء رفح حيث يرفض الجنود أية محاولات للعودة إلى العمل قبل وصول زملائهم المختطفين .وفشلت كل جهود القيادات االمنية في اقناعهم بالعودة الى العمل.
ترتبط الازمة القائمة بشكل وثيق بالقيود التي فرضتها اتفاقية كامب ديفيد على وجود قوات الجيش المصري في المنطقة الحدودية مع اسرائيل، اذ لا يسمح بدخول سوى اعداد محدودة من القوات المصرية، ولا يسمح بدخول السلاح الثقيل مثل الدبابات لهذه المنطقة، الامر الذي تسبب في فراغ امني كبير تستغله مجموعات مسلحة متطرفة في سيناء في فرض نفوذها دون ان تتمكن قوات الجيش المصري من التصدي لها.
شارك  صوت الناس برأيك:
هل المطلوب من السلطات المصرية التفاوض مع الخاطفين للحفاظ على حياة جنودها، ام القيام بعمل عسكري لتحرير المختطفين؟
هل الافضل الدخول في حوار مع المجموعات الاسلامية المتشددة في سيناء، ام الدخول في مواجهة عسكرية معهم؟
وكيف يمكن ان تستعيد السلطات الامنية سيطرتها على شبه جزيرة سيناء؟
وهل هناك دور لحركة حماس في الوضع القائم في سيناء كما يردد البعض في مصر؟

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:43:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية