الخرطوم يتهم الجنوب بدعم الحركات المسلحة والمتمردين


كريم عبد المسيح
أعلن مسؤول رفيع بجهاز الامن والمخابرات الوطني في السودان، ان دولة الجنوب قدمت دعما كاملا للحركات المسلحة والمتمردين لتنفيذ هجومهم علي بلاده، وقال ان الاجهزة الامنية المختصة رصدت ذلك. وقال المسؤول في تصريحات صحفية نشرت اليوم، ان دولة الجنوب قامت بهذه الخطوات عقب بدء تنفيذ اتفاق التعاون بين الدولتين، حيث سلمت المتمردين أعدادا كبيرة من سيارات الدفع الرباعي، وتوفير كميات من الاسلحة والذخائر لهم، اضافة إلى إستمرار عمليات التدريب بمعسكرات (راجا، وطمبرة، ومناطق نيم، وفاريانق ) بولاية الوحدة بالجنوب.
وكشف أن دولة الجنوب تسعي الآن لتكوين قوة أخري، والدفع بها الي داخل السودان بذات الطريقة التي دعمت بها قوات المتمردين التي هاجمت مناطق (اب كرشولا ) بجنوب كردفان، و(أم روابة) بشمال كردفان، حيث قامت جوبا بتوفير الوقود وفتح مستشفياتها العسكرية لاستقبال جرحي المتمردين، واستخراج وثائق سفر اضطرارية لعدد منهم بهدف نقلهم للعلاج في بعض الدول الافريقية، فضلا عن استضافة القادة الميدانيين العسكريين لحركات التمرد. وتابع المسؤول السوداني، ان دولة الجنوب وفرت اموالا لدعم المتمردين، وسمحت لهم بالتحرك في منطقة (جاو ) علي الحدود بين ولاية (الوحدة) بالجنوب وولاية (جنوب كردفان) في السودان مما مكنهم من التحرك في مساحات واسعة، مستفيدين من هذا الدعم الذي يشمل أيضا الامداد بالاسلحة والذخائر.
ولفت الانتباه الي ان الدعم شمل الحركة الشعبية قطاع الشمال، والجبهة الثورية المتمردة، والحركات المسلحة في دارفور، الأمر الذي يهدد سير تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون المشترك، ويعيد الدولتين لمربع الحرب.
يذكر ان مديرية ادارة الاعلام بجهاز الامن والمخابرات الوطني في السودان أعلنت أمس السبت أن قوات الجيش السوداني تحاصر قائد متمردي ماتسمي بالجبهة الثورية التي هاجمت منطقتي ام روابة و اب كرشولا بولايتي شمال وجنوب كردفان.

الكاتب Unknown on 2:17:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية