استطلاع رأي: أوباما أسوأ رئيس أمريكي منذ الحرب العالمية الثانية


عبد المسيح يوسف
أظهر استطلاع رأي أجرته جامعة أمريكية، أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما احتل المرتبة الأولى على لائحة أسوأ رئيس أمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.وبين المسح، الذي أجراه معهد الاستطلاع في جامعة كوينيبياك، أن 33% من المستطلعين وجدوا أن أوباما أسوأ رئيس أمريكي خلال السبعين عاما الماضية، مقابل 28% لجورج دبليو بوش.
وقال المعهد أن 35% وجدوا أن الرئيس الجمهوري رونالد ريجان (1981-1989) هو الأفضل منذ 1945، فيما اختار 18% بيل كلينتون و15% جون كينيدي.وقال مساعد مدير معهد الاستطلاع تيم مالوي إنه "على مدى 69 عاما من التاريخ الأمريكي و12 ولاية رئاسية، وجد الرئيس باراك أوباما نفسه مع الرئيس السابق جورج دبليو بوش في أدنى سلم الشعبية".وعادة ما يواجه الرؤساء الانتقادات أثناء تواجدهم في الحكم، حيث تنخفض جماهيريتهم جراء عدم تحقيقهم في معظم الحالات الوعود التي يقطعونها خلال حملاتهم الانتخابية، فيما يرى الكثيرون أنه يجدر إعادة تقييم ولايتهم بعد خروجهم من السلطة.
ورأى 45% من المستطلعين أن الولايات المتحدة كانت لتكون أفضل لو فاز الجمهوري ميت رومني في الانتخابات الرئاسية في 2012، مقابل 38% رأوا عكس ذلك.وتظهر الدراسة ازدادت المعدلات لصالح بوش خلال السنوات الأخيرة وهو الذي كان فاقدا للشعبية مع نهاية ولايته الثانية، أما كلينتون، الذي امتلك شعبية حتى آخر يوم له في الحكم، فحافظ على معدلات تأييد مرتفعة.
وأظهر الاستطلاع انحيازا للرؤساء الجدد، إذ اعتبر 13% فقط ريتشارد نيكسون أسوأ رئيس وهو الذي استقال من منصبه أثر فضيحة، مقابل 8% لجيمي كارتر الرئيس الديمقراطي الذي حكم ولاية واحدة بين 1981-1985.وقاربت نتائج معهد كوينيبياك مع استطلاعات أخرى تظهر تراجعا لمعدلات تأييد أوباما لتصل إلى حوالي 40%.
ويرى محللون أن مجموعة من القضايا السياسية والأزمات الخارجية أثرت على سمعة أوباما، ووجد الاستطلاع أن الناخبين يجدون أن إدارة أوباما لا تملك الكفاءة لقيادة الحكومة بنسبة تتراوح بين 44 و54%.يشار إلى أن الاستطلاع أجري بين 20 و24 حزيران وشارك فيه 1446 ناخبا مسجلا، ويتضمن هامش خطأ بنسبة 2.6%.
يذكر أن باراك حسين أوباما الابن، هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية منذ 2009، وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:35:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية