في اليوم العالمي للسكان :مبادرة حكومية لتأهيل الشباب لتولي المسئولية الحكومية


أنجيل رضا :
قال وزير الصحة د. عادل العدوى، إنه لدينا 25 مليون مواطن في سن الشباب، وهي طاقة بشرية عظيمة، إما أن نهدرها، وقد حدث ذلك بالفعل لسنوات عديدة، وإما أن نحسن إستخدمها لصالح بناء هذا الوطن".
جاء ذلك خلال مشاركته في الاحتفال باليوم العالمي للسكان، الذى نظمه المجلس القومي للسكان، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، تحت عنوان" الاستثمار في الشباب"، الذى شاركت فيه الكثير من المنظمات الشبابية.
وقال وزير التخطيط د. أشرف العربي، أن الوزارة تتبنى مبادرة لتأهيل الشباب، ليكونوا مؤهلين لتولي المسئولية على أى مستوى في الحكومة، تتضمن كيفية قراءة خطة الدولة والموازنة، وكيفية المشاركة في متابعة وتقييم الخطط والبرامج.
ووعدت د. هالة يوسف، مقرر المجلس القومي للسكان الشباب الحاضرين، بأن الإستثمار في الشباب ليس مجرد شعار ولكنه هدف قومي تضعه الحكومة الآن نصب عينيها وتعمل يد بيد مع منظمات المجتمع المدني لتحقيقه من خلال استراتيجيات ستعلن قريبا، تتضمن طرق واضحة لمشاركة الشباب في صنع القرار.
وقال اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، أن الجهاز في حاجة الى مشاركة الشباب في إجراء الأبحاث الكبرى التى يقوم بها الجهاز، والتى تبدأ في اكتوبرالمقبل ببحث الدخل والانفاق داخل الاسرة.
ودعا د. محب الرافعي، رئيس الهيئة القومية لمحو الأمية وتعليم الكبار، الى المشاركة في حملة محو أمية مليون أمي، التى تتعاون فيها الهيئة مع وزارة الشباب، والتى تحتاج فيها 6 آلاف شاب للقيام بهذه المهمة، بعد التدريب، ويحصل الشاب الذى ينجح في محو أمية شخص أمي على 200 جنيه.
ونصح وزير البيئة د. خالد فهمي، الشباب بتنظيم أنفسهم في تنظيمات ممثلة للشباب ، ليمكن له أن يختار من هذه التنظيمات مساعدين له، وفق معايير واضحة. وطالب محمد فتحى، عضو شبكة الجمعيات العاملة على تقليل الضرر فى القاهرة والاسكندرية، بإضافة معلومات عن الصحة الجنسية للشباب فى المناهج المدرسية، بعد تزايد الاصابة بالامراض المنقولة جنسيا، بين المراهقين في سن 16 و17 سنة، لأن التوعية التى يقوم بها أعضاء الشبكة في المدارس والجامعات لا تصل الى الجميع.
وردت د. هالة يوسف ، بأن المجلس يضع الآن استراتيجية للصحة الانجابية والجنسية في مصر بحيث لايقتصر الأمر على التوعية بهذه الامراض وتقديم الخدمات الصحية فقط، بل أيضا العمل على عدم وصم المريض أو التمييز ضده وأشياء أخرى كثيرة.
أما عمر فريد من مبادرة كايرو رامرز، المختصة بتنظيم المارثونات التوعوية في قضايا اجتماعية وصحية ، فطالب بمساعدة حقيقية من موظفي الأحياء التى ينظمون فيها المارثونات، حتى يمكن أن تتحول هذه المارثونات الى مارثونات دولية ، بتصاريح من موظفي الاحياء.
وطالبت هانم بدر، عضو مبادرة تنمية كفر غطاطي، ببرتوكول تعاون بين مؤسسات المجتمع المدني والحكومة والشباب لتطوير الأماكن العشوائية، يلزم الاطراف الثلاثة بالتعاون معا على قدم المساواة.
بينما طلب مجدى خالد عضو ائتلاف الجمعيات الشبابية، بقنوات اتصال واضحة بين الائتلافات الشبابية والوزارات والاجهزة الحكومية، لتكوين أجيال جديدة من صناع القرار من الشباب، واستراتيجية وطنية لمشاركة الشباب فى كل أجهزة الدولة، وتتبنى أجهزة الدولة تنفيذها.
أما محمد عصام من شبكة تثقيف الاقران، وهبة غنام من أكاديمية التحرير، فيريدان شكلا مؤسسيا قانونىا للمبادرات الشبابية، لأن القانون في مصر لا يعرف سوى الجمعيات الاهلية او الشركات التى تهدف للربح، وكلاهما يحتاج لامكانيات مادية غير متوافرة لدى الشباب.
فى النهاية كرم المجلس القومي للسكان المخرجة ساندرا نشأت عن فيلمها التسجيلي "بحلم" الذي يتناول أحلام المواطنين في مصر من مختلف المحافظات، ضمن تكريمه عددا من الشخصيات العامة و الخبراء الذين أسهموا في مجال قضية السكان في مصر، من بينهم د. ماجد عثمان رئيس مركز بصيرة للاستطلاعات الرأى العام، ود. حسين عبد العزيز الخبير السكاني، ود. طلعت عبد القوى عضو لجنة الخمسين ورئيس الاتحتد العام للجميعات الاهلية.
وأعلن خايمي نادال، ممثل صندوق الامم المتحدة للسكان في مصر عن بدء حملة توعية بعنوان "انا" في 21 محافظة، من أجل تشجيع روح المبادرة و المشاركة لدى جميع افراد الشعب المصري للمشاركة في بناء مستقبل مصر.تقوم فكرة الحملة على سؤال كل مشارك عن أحلامه و طموحاته للمستقبل ثم يقوم بكتابة ما سيفعله من اجل تحقيق هذا الحلم.و تستمر الحملة في الفترة ما بين 12 يوليو إلى 12 اغسطس و سيتم نشر صور المشاركين من مختلف المحافظات على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بصندوق الامم المتحدة في مصر .

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:10:00 م. يندرج تحت تصنيف , , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية