المجلس القومى لشئون الاعاقة : لن نتدخل فى إختيار مرشحى النواب من ذوى الاعاقة


مادلين نادر
بعد إصدار قانون مجلس النواب حدث جدلا ولغطاً واسعاً بشأن إختصاصات المجلس القومى لشئون الإعاقة فيما يتعلق بتطبيق أحكام ذلك القانون خاصة فى شأن سلطات المجلس المرتبطة بالترشح أو التعيين.

وفى هذا الشأن أوضح الدكتور حسام المساح أمين عام المجلس القومي لشئون الإعاقة أن هذه المخاوف ليست حقيقية ،وقد أصدر بيانا رسميا يوضح فيه بعض النقاط التى خطأ اعتقدها البعض من وجهه نظره . حيث أكد المساح على انه
فيما يتعلق بتفسير المادة الثانية من قانون مجلس النواب المذكورفى شأن تعريف الشخص ذو الإعاقة فإن المجلس يوضح أنه لن يختار أيا من الأشخاص ذوى الأعاقة وإنما سينحصر دوره على التأكد من أن المرشح من الأشخاص ذوى الأعاقة بناءا على المعايير الدولية المحددة لهذا الأمر والواردة بالإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة والتى ستثبت من خلال تقرير طبى معتمد من اللجنة الطبية المختصة ،وسوف يت أخذ رايى المجلس فى شأن تحديد بياناته فقط ..
وأضاف المساح قائلا : إن المجلس القومى لشئون الإعاقة لا يتدخل فى إختيارات الأحزاب والكيانات السياسية لمرشحيها من ذوى الأعاقةالا اذا طلبت من المجلس المفاضلة بين اكثر من مرشح على قوائمها الانتخابية .
كذلك لا يتدخل المجلس فيمن يعينهم السيد رئيس الجمهورية من الأشخاص ذوى الأعاقة لأن ذلك يعد من قبيل الإرادة المنفردة وحق مستقل له الا اذا طلب سيادته من المجلس ذلك .
وشدد الدكتور حسام المساح على انه حتى فى حالة طلب أى من الأحزاب او التكتلات السياسية المفاضلة بين أكثر من مرشح من ذوى الإعاقة او فى حال طلب السيد رئيس الجمهورية من المجلس ترشيح عدد من الاشخاص ذوى الاعاقة لإختيار الاعضاء المعينين من بينهم فإن المجلس سوف يعلن فى الأسبوع القادم عن المعايير اللازم توافرها فى الحالتين السابقتين بناء على ماتقدم بعد اخذ راى مجلس الوزراء .
وناشد الدكتور حسام المساح الاشخاص المعاقين بضرورة تغليب المصلحة العامة والمصلحة الوطنية على أى مصالح شخصية من أجل النهوض بقضية الإعاقه وتمثيل مشرف لهم فى إستحقاق هو الأول من نوعه فى تاريخ مصر .

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:28:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية