بروتكول تعاون بين وزارة التربية والتعليم والسفارة الفرنسية

لوسى عوض
وقع الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بروتوكول تعاون مع السيد نيكولا جاليه السفير الفرنسي بالقاهرة، تم بمقتضاه تجديد التعاقد لأرض المدرسة الفرنسية بالمعادي، والمؤجرة من وزارة التربية والتعليم للسفارة الفرنسية .
وطالب الوزير الجانب الفرنسي بالتعاون مع مصر في تطوير مناهج اللغة الفرنسية للمرحلتين الإعدادية والثانوية، مشيرا الى أن تدريس اللغة الفرنسية في المرحلة الإعدادية مُطبق في 11 محافظة، ومن الممكن تعميمه ليشمل الـ 27 محافظة. وأضاف الوزير أن الاهتمام بنشر اللغة الفرنسية في مصر يؤدي الى تنامي التعاون بين البلدين في كافة المجالات.
وردا على التعاون بين البلدين في جانب المناهج رحب الملحق التربوي بالسفارة الفرنسية بذلك، مشيرا الى أنه من الممكن أن يتم من خلال 3 ناشرين للكتب الفرنسية في فرنسا، وأكد أن لديهم ما يناسب البلدان الأخرى من مناهج وكتب فرنسية .
ولفت السفير الفرنسي الى وجود اهتمام كبير في فرنسا بتعليم اللغة العربية بالمدارس والجامعات، كما هو الحال بالنسبة لتنمية تعليم الفرنسية في مصر.
جديرٌ بالذكر أن تجديد التعاقد بين وزارة التربية والتعليم والسفارة الفرنسية تم بمقتضاه رفع القيمة الإيجارية التي يدفعها الجانب الفرنسي مقابل الانتفاع من الأرض المقامة عليها المدرسة الفرنسية، حيث زادت القيمة الإيجارية أضعافا بناءا على طلب الوزارة وبما يتناسب مع القيمة الحالية لهذه الأرض.
كما تجدر الإشارة الى أن المدرسة الفرنسية بالمعادي تتبع السفارة الفرنسية وتقدم تعليما فرنسيا لأبناء الجالية الفرنسية في مصر، كما يدرس بها عدد من الطلاب المصريين. من جانبه .. شكر السفير الفرنسي الدكتور الوزير على تجديد التعاقد، لافتا الى أن التعليم له مكانة هامة في ظل العلاقات المصرية الفرنسية القوية.
وأضاف أن المدرسة الفرنسية بالقاهرة لها قيمة كبيرة في التعليم الفرنسي بمصر، منوها عن أن توقيع اليوم سيعطي دفعة قوية لتواجد المدرسة الفرنسية في مصر . أكد أبو النصر أن توقيع البروتوكول جاء تعبيرا عن التعاون الوثيق بين البلدين، ورغبةً في توطيد العلاقات المصرية الفرنسية.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 11:45:00 ص. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية