كيري يسعى لإنقاذ المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية من الفشل

كريم عبد المسيح
وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري صباح اليوم الى القدس المحتلة لحث الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على ضخّ الزخم في مسار المفاوضات المتعثر بينهما. وافادت وسائل اعلام فلسطينية واسرائيلية بان كيري يسعى من خلال لقائه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد اجتماعه اليوم مع المسئولين الإسرائيليين لإنقاذ التفاوض من مصير الفشل عبر توجيه دفة التفاوض نحو الملف الأمني لأجل إرضاء سلطات الاحتلال التي تصرّ منذ استئنافه في 30 من يوليو الماضي على بحثه أولا وهو الأمر المرفوض فلسطينيا.
وأكد مسئولون فلسطينيون رفضهم "لاختزال القضايا الجوهرية للمفاوضات في ملفي الأمن والاقتصاد"، معتبرين أن ذلك يندرج في إطار "الانحياز الأمريكي السافر للاحتلال".
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف لصحيفة الغد الاردنية إن "زيارة الوزير الأمريكي لن تحمل جديدا، وإنما يسعى من خلالها لتأكيد التزام الطرفين على مسار التفاوض حتى انتهاء سقفه الزمني المحدد بتسعة أشهر". وأضاف إن كيري يحاول إعادة الحياة في المسار المتعثر، إن لم يكن المتعطل، بسبب استمرار سلطات الاحتلال في الأنشطة الاستيطانية. وأكد الرفض الفلسطيني توجيه مسار التفاوض لبحث ترتيبات أمنية أو حلول اقتصادية. معتبرا أن "هذا غير مقبول مطلقا". وشدد على ضرورة "وجود موقف أمريكي لإلزام الاحتلال بوقف الاستيطان وتحديد مرجعية محددة بحدود 1967"، لافتا النظر إلى أن "الحكومة الإسرائيلية تغلق الطريق أمام أي تقدم في مسار المفاوضات من خلال الاستيطان والعدوان ضد الشعب الفلسطيني".
وكان عضو الوفد الفلسطيني المفاوض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية قدم استقالته مؤخرا من فريق التفاوض بسبب ممارسات الاحتلال العدوانية الاستيطانية في الأراضي المحتلة. وقال إن الفجوات الواسعة تجعل من المستحيل التوصل إلى اتفاق سلام مع الجانب الإسرائيلي. معتبرا أن "الوساطة الأمريكية "غير متوازنة" وتميل لصالح الاحتلال. يأتي ذلك بينما تحدثت الصحف الإسرائيلية عن مقترح أمريكي لترتيبات أمنية في الضفة الغربية المحتلة لمرحلة ما بعد إقامة الدولة الفلسطينية وفق اتفاق سلام دائم وهو الأمر الذي نفاه واصل أبو يوسف.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 12:55:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية