وزارة الصحة: حالات الغدة النكافية الموجودة فى حدود المعدلات الآمنة عالميا

نصائح للوقاية من انتشار المرض
جورجيت صادق
أرسلت وزارة الصحة والسكان بيانا لتطمين الاهالى بعدم القلق أو المبالغة فى الذعر بسبب ظهور حالات من الغدة النخامية وردت نسبتها فى البيان ...وقبل أن نستعرض البيان كان لنا تساؤلات أجاب عنها دكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائى.
● هل هناك تخوف من الارقام المعلنة عن حالات الغدة النكافية من أن تكون وبائية؟
●● هذه الارقام الموجودة فى البيان هى أرقام دون المعدل المعروف عالميا على مستوى الدول المتقدمة فى نسبة انتشار المرض فى هذا الوقت من العام حيث إنه فيروس بسيط ينتشر اكثر فى الشتاء ولا خطورة منه ومن يصاب به مرة يأخذ مناعة ولا يصاب به مرة اخرى مدى الحياة.
● يأخذ الاطفال فى المدارس الطعم الثلاثى (MMR) للوقاية من الغدة النكافية والحصبى الالمانية والحصبى العادية، فلماذا تظهر حالات من المرض رغم ذلك، هل لأن الطعم ضعيف أم ما اسباب ذلك؟
●● الطعم يتم على جرعتين، الجرعة الاولى فعالة فى الجماية من الفيروس بنسبة 80%، ام الجرعة الثانية فتصل فعليتها إلى نسبة 90% من منع العدوى بالمرض، ويكون هناك احتمالات للاصابة بالفيروس رغم الطعم وهذا لا يعنى أن الطعم ضعيف ولكن النسبة التى تظهر كما ذكرنا هى وفق معدلات ظهور الفيروس فى مثل هذا التوقيت حتى فى الدول المتقدمة كما ذكرنا من قبل.
وقد صرح الدكتور عمرو قنديل، في البيان، أن عدد المصابين بالغدة النكافية خلال شهرى سبتمبر واكتوبر هذا العام بلغ (838 حالة) على مستوى الجمهورية، بينما بلغ العدد خلال نفس الفترة من العام الدراسى الماضى (4659 حالة)، ومن المتوقع زيادة الحالات التى سيتم الابلاغ عنها حتى ديسمبر 2013 (2014 حالة)، حيث ان المرض سريع الانتشار خلال فصل الشتاء.
واكد دكتور قنديل ان الغدة النكافية مرض فيروسى معد وبسيط ولا يستدعى المبالغة فى القلق من وجود حالات تصاب به بين اطفال المدارس حيث إنه يشفى سريعا.
اعراض ونصائح
واعراض المرض تظهر خلال الفترة من 2 الى 3أسابيع من انتقال العدوى التى تظهر فى شكل ارتفاع فى درجة الحرارة، صداع، آلام فى العضلات، فقدان للشهية، تورم وألم فى الغدد اللعابية، تحت الاذن أو الفك على جانب واحد من جانبى الوجه، وتنتشر العدوى عن طريق الرذاذ الصادر من الفم والأنف والحلق للشخص المصاب عند العطس أو السعال، وقد تحدث العدوى من ملامسة الادوات أو الاسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب.
واكد قنديل ان الوزارة لا تنصح اى من طلبة المدارس او الجامعات باخذ تطعيمات ضد الغدة النكافية فى حالة ظهور اعراض الفيروس على الشخص بل يجب عند بداية ظهور التورم فى الغدة النكافية عند الشخص ان يلتزم فى المنزل ويبتعد عن الاشخاص المحيطين به قدر المستطاع وخاصة الاطفال وذوى المناعة الضعيفة، ولابد من توفير تهوية جيدة لاماكن المعيشة داخل المنازل، كذلك تغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس او السعال وغسل الايدى بالماء والصابون باستمرار.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 11:57:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية