انخفاض أعداد أطفال الشوارع .. والاطفال السوريون يزاحمون

نادية برسوم
من خلال فريق الشارع التابع لمركز فيس لإعادة تأهيل الأطفال بمدينة السلام، والتابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، رصد المجلس ظاهرة انخفاض أطفال الشوارع علي نحو غير مسبوق ، وذلك منذ ...منتصف أغسطس 2013 حسب ما ذكر المجلس في بيانه الصادر اليوم.
وأكدت الدكتورة عزة العشماوي أمين عام المجلس علي انخفاض أعداد الأطفال الذين يتعامل معهم فريق الشارع في أنشطة كسب الثقة المعهودة ، و هي الأنشطة التي تهدف إلي جذبهم للمأوي بمدينة السلام ، وأوضح فريق الشارع إلي أن الملاحظة المتمثلة في انخفاض الأعداد كانت ملحوظة، لاسيما في مناطق السيدة زينب والأزبكية ، وآلموسكي ورمسيس، مما انعكس أيضاً علي معدلات التردد النهاري لأطفال الشوارع ممن يترددون علي المأوي للحصول علي وجبه ساخنة، وخدمات تعليمية ، وترفيهيه بمعدل قد يصل في بعض الأيام إلي انخفاض 50% من معدلات التردد المعهودة مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي.
وبسؤال أطفال الشوارع أنفسهم أفادوا بأنهم وزملائهم قرروا العودة الطوعية لأسرهم بمحافظات السويس والشرقية والإسماعيلية خوفاً من حالة السيولة الأمنية وما قد يتعرضوا إليه من مشكلات ، أو أن بعض أقرانهم مختبئين بمنطقة الزرايب بمنشأة ناصر، أو في مأوي بالمنيب يتوفر به حمام سباحة وأنشطة ترفيهية وتجدر الإشارة إلي أن 90% من هؤلاء الأطفال لهم أسر ولكن لأسباب متباينة تركوا أسرهم وفروا إلي الشارع.
كما لاحظ فريق الشارع أن أعداد الأطفال قد زادت قبل عيد الأضحى ، حيث ذكر الأطفال أن أقرانهم عادوا من أجل الحصول علي قطعة لحمة ، وللتسول في الشارع ، وكذلك لبيع الأعلام و الخرفان الصيني التي انتشرت قبل العيد علي الأرصفة.
وفي ملاحظة خاصة لفريق البحث أفادوا بأن هناك ظاهرة ذات طبيعة خاصة آلا وهي تواجد أطفال شوارع سوريين للتسول ، والعمل في بيع نفس المنتجات المختلفة بالشارع ، تحت مراقبة أمهاتهم ممن يقفن علي مسافة تسمح لهن بمراقبة ومتابعة سلامة أطفالهن.
وأفاد الباحثين أن لهولاء الأطفال السوريين" أطفال الشوارع" طبيعة مختلفة تميزهم ، منها اهتمامهم بنظافة ملابسهم ، ورفضهم التعامل مع فريق الشارع أو الذهاب إلي المأوي للحصول علي الخدمات.
وقد أكد المجلس انه بصدد إعداد دراسة استطلاعية متعمقة لتقصي حقيقة هذه الظاهرة ، وللوقوف علي مدي استغلالهم أو تجنيدهم من قبل أي جماعات أو فصائل لاسيما في مرحلة ما قبل الاستعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية ومن قبلها التصويت علي الدستور حرصاً علي عدم استغلال حالة الضعف والحاجة التي يتعرض لها أطفال الشوارع بوجودهم خارج مؤسسة الأسرة والتعليم.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 10:34:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية