جيش مصر .. صائد الدبابات .. مذكرات الجمسى

اخلاص عطالله
فى احتفالات اكتوبر بهيئة الكتاب 
فى اطار احتفالات وزارة الثقافة بذكرى حرب أكتوبر المجيدة تقيم الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د.أحمد مجاهد عدة فعاليات حيث تقيم معرضين لإصدارات الهيئة بالتعاون مع هيئة البحوث العسكرية وتطرح أيضا مجموعة من الإصدارات التى تتحدث عن حرب أكتوبر 1973 منها
"مذكرات الجمسى" للمشير محمد عبد الغنى الجمسى ويستعرض فيها الفترة من تاريخ مصر والعرب بحرب أكتوبر 1973التى هزت منطقة الشرق الأوسط هزًا عنيفا وقلبت الموازين السياسية والعسكرية والاقتصادية في المنطقة وعلى إثرها حدث فض الاشتباك الأول على الجبهتين المصرية والسورية ثم فض الاشتباك الثاني، وأعيد فتح قناة السويس للملاحة وألغيت معاهده الصداقة المصرية السوفيتية .

"حروب مصر في الوثائق الإسرائيلية" للكاتب الصحفي محمد البحيري ويضم الكتاب مجموعة من الوثائق السرية التي تتعلق بالحروب المصرية مع إسرائيل؛ كما أنه حافل بالكثير من الأسرار التي تتعلق بحروب مصر منذ عهد الملك فاروق حتى حرب أكتوبر 1973.
ومن أبرز الوثائق التي يضمها الكتاب تلك التي تتحدث عن وجود خطة روسية لقذف إسرائيل عام 1956؛ ووثائق أخرى عن خطة أمريكية لضرب إسرائيل عام 1967 وما بعدها. وقد اعتمد الكاتب على النصوص والوثائق ومذكرات قادة إسرائيل الصادرة باللغة العبرية.
"أسرار وحقائق الحروب المصرية الإسرائيلية 1948- 1973 لعبده مباشر يروى الكتاب حكاية 25 عاما من الصراع العسكرى بين مصر وإسرائيل .

"صائد الدبابات" تأليف أحمد على عطية الله ويتناول هذا الكتاب بالوصف والتفصيل حياة بطل من ابرز أبطال حرب أكتوبر وهو عبد العاطى صائد الدبابات الذى تفوق فى استخدام سلاحه ودمر به اكبر عدد من دبابات العدو.

دور الإعلام المصرى فى تحقيق المفاجأة الإستراتيجية فى حرب أكتوبر 1973 للدكتور عبد القادر حاتم هذا الكتاب يسلط الضوء على الدور الهام الذي لعبه الإعلام المصري في تحقيق عامل المفاجأة والتي كانت عاملا أساسيا وسببا من اسباب هزيمة العدو ، والدكتور عبد القادر حاتم هو المسئول الذي كلفه الرئيس السادات برئاسة مجلس الوزراء وإعداد الدولة للحرب نيابة عنه ، فقام بوضع الخطوط الرئيسية لسياسة جديدة تقوم على المفاجأة الإستراتيجية ، السياسات الواجب على الإعلام أتباعها قبل الحرب (الكتمان) وأثناء الحرب وبعدها (المصداقية) ، حتى أن العالم صار يستقي أخبار الحرب من الإعلام المصري لما لمسوه من حرصه على تحري الحقيقة في مقابل افتراءات وأكاذيب اتسم بها الإعلام الإسرائيلي.
"سيناء المصرية عبر التاريخ"، للكاتب إبراهيم أمين يضم 12 فصل تتحدث عن سيناء أرض مصر المجهولة، الإنسان، سيناء فى عهد سيدة الفيروز، العقائد بين الأساطير والتاريخ، المسيحية فى سيناء، سيناء فى عهد النبط، سيناء فى الإسلام، سيناء فى القرن التاسع عشر، المطامع الصهيونية فى سيناء، سيناء فى أعقاب الحرب العالمية الأولى، سيناء فى أعقاب الحرب العالمية الثانية وخاتمة بعنوان 6 أكتوبر فجر جديد يحاول المؤلف من خلال هذه الدراسة أن يكشف أعماق أرض سيناء من الناحية الجغرافية والتاريخية، وكذلك إبراز دور هذه الأرض كحصن منيع تصدعت عليه كل أطماع الغزاة على العصور، كما تهدف أيضًا إلى تعريف المصريين والعرب بتاريخ شبه جزيرة سيناء
ثم ينتقل الباحث فى هذه الدراسة بنا إلى عالم السياحة الرائعة بهذه الأرض، حيث يتناول تضاريسها وأحوالها وتاريخها فى العهود المختلفة بداية من عهد الفراعنة حتى عصرنا الحديث، كما يدرس المؤلف فى هذا مجموعة العقائد المتوارثة بين أهلها بين الأساطير والتاريخ، حيث يتطرق عن الحديث عن المسيحية فى سيناء وكذلك عن الفتح الإسلامي لها، ثم ينتقل المؤلف لعرض جانب كبير من تاريخ سيناء فى القرن التاسع عشر الميلادى، إبان الحملة الفرنسية على مصر، وفى عهد محمد على وخلفائه، بدأ من الصراع التركى المصرى حول سيناء وصولا إلى المطامع الصهيونية فى سيناء والحروب المتتالية عليها حتى بزوغ الفجر الجديد على تلك الأرض بعد الانتصار العظيم، على العدو الإسرائيلى فى حرب السادس من أكتوبر 1973 . "أثر حرب اكتوبر على الحياة العامة وتطور علاقات مصر الدولية للدكتور محمد نعمان جلال ومجدى المتولى.
.
"وانطلقت المدافع عند الظهر" للواء محمد عبد الحليم أبو غزالة وقد كانت المدفعية دائما فى الحروب التى خاضتها القوات المسلحة المصرية عبر التاريخ واتسم رجالها بالشجاعة ، ويعرض الكتاب التاريخ المشرف للمدفعية المصرية منذ العهود القديمة حتى العصور الحديثة.
بالإضافة إلى إصدار الكتاب الأول من سلسلة "جيش مصر" التى يرأس تحريرها الكاتب جمال الغيطانى والكتاب بعنوان"حائط الصواريخ فى حرب رمضان 1973 تأليف اللواء محمد سعيد على.
وتقيم هيئة الكتاب عدة ندوات احتفالا بهذه المناسبة تمتد طوال شهر اكتوبر.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 12:00:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية