بنت كفرالشيخ تمثل مصر فى مؤتمر دولى باسبانيا


اشرف مصباح
مثلت الدكتورة لمياء محمود لطفى المدرس بكلية التربية النوعية بجامعة كفرالشيخ مصر فى مؤتمر التغذية الدولي العشرون ( بعنوان التغذية وحوار الثقافات ) والذى عقد بمدينة غرناطة بأسبانيا في الفترة 15-20/9/2013
حيث شاركت الدكتورة لمياء ببحث علمي عن أفضل طرق الطهي المستخدمة لأنواع مختلفة من الأرز تمهيداً للعمل بها في مصر.
واشارت الدكتورة لمياء فى تصريحات خاصة إلى أن المؤتمر تم عقده بمدينة غرناطة باسبانيا يسعى للوصول لأفضل أنواع التغذية التي تتماشى مع أسلوب الحياة والعادات والتقاليد الخاصة بهذا التنوع.
ويدعوالمؤتمر إلى الإنضمام إلى الثقافات الأخرى من خلال التنمية الغذائية، ويضم العديد من الأنشطة العلمية والثقافية والمناظرات وندوات متميزة عن القمر الصناعي للعديد من الدول بختلف ثقافات ومعتقدات شعوبها. 
وقالت ان المؤتمر اهتم بالعديد من المحاور التي تخدم التقدم في مجال التغذية، مثل علم المورثات الغذائية والتغذية، التغذية أثناء الحمل والرضاعة والمراهقة، التغذية والرياضة، التغذية والصحة العامة والبيئة، التغذية وإدارة الأمراض، سوء التغذية، الأغذية الوظيفية والمركبات الحيوية النشطة، التثقيف الغذائي، التغذية والصحة، الزراعة، علوم الأغذية والسلامة، التنوع الزراعي.
وأشارت لمياء في كلمتها التى القتها فى المؤتمر إلى أن علم التغذية هو ما يقودنا إلى هنا اليوم من كل مكان في العالم، ويعطينا مجالاً واسعاً للمساهمة في إيجاد عالم أفضل يتيح أهمية بالغة للتغيير الضروري للدور المؤثر للجمعيات العلمية في مجال التغذية والغذاء وعلم التغذية 
وأوصت لمياء المؤسسات العامة أن تنتهج دوراً فعالاً في وضع أولويات لسياسات الإنفاق العام والعمل على تشريع اللوائح والقوانين الغذائية التي تضمن آليات التوازن. ونحن نعلم أن دعم السياسات التي تشجع أنماط غذائية جيدة يوقودنا إلى نظام غذائي متنوع ومتوازن، مع تناول كميات معتدلة من السعرات الحرارية، الدهون، والسكر، والملح. 
وفيما يتعلق بالبحث العلمي الذي شاركت به لمياء لطفي، فقد ذكرت إلى أن الأرز من المحاصل ذات الأهمية الإقتصادية من حيث الأمن الغذائي الأسري. كما أنه الغذاء الرئيسي لأكثر من نصف سكان العالم خاصة العالم النامي الذين يعتمدون على الأرز كمصدر أساسي للكربوهيدرات والطاقة،
كما أنه يشكل مصدراً للفيتامينات. والأرز هو مصدر غني للعديد من المركبات النشطة بيولوجيا بما في ذلك المركبات الفينولية التي لها القدرة على خفض مخاطر الإصابة بأمراض عديدة مثل القلب والسرطان 
خاصة عندما يكون الأرز ملوناً كالأرز الأسود أو الأحمر والأرز البني والذي يدخل في تركيبه الانثوسيانين Anthocyanins في طبقات مختلفة من القشرة والبذرة. وتنتمي مركبات الأنثوسيانين إلى عائلة الفلافونويدات Phynolic compounds التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول في جسم الإنسان بالإضافة لكونها مضادات للأكسدة.
ويتناول البحث تأثير بعض طرق الطهي على الخواص الفيزيائية لأنواع مختلفة من حبوب الأرز الملون. والتي توصلت إلى أن إستخدام طريقة الطهي بالبخار هو الأكثر تفضيلاً من حيث الجودة والخصائص الحسية مع تعزيز مركبات المواد المضادة للاكسدة.

الكاتب Unknown on 4:36:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية