الدكتوراة الفخرية لفاتن حمامة من الجامعة الامريكية ببيروت

 اخلاص عطالله
" ان فاتن حمامة رمز واسطورة تستحضر عناوين راسخة في البال. أداؤها الفطري على الشاشة استحوذ على قلوب الجمهور لأكثر من سبعين سنة وهي تبقى سيدة الشاشة العربية".
هذا ماقاله الدكتور "بيتر دورمان " رئيس الجامعة الامريكية ببيروت مساء الجمعة خلال احتفال الجامعة باربعة شخصيات عالمية فى مجالات : الفكر والفن والاعمال ومنحهم الدكتوراة الفخرية ومنهم سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وكانت الجامعة قد دأبت على منح شهادات الدكتورة الفخرية لكنها توقفت عن ذلك لسنوات عديدة خلال الحرب الاهلية
بين1975 و1990 وعاودت هذا التقليد عام 2003.
وقد ردت فاتن حمامة التى مارست تاثيرا خاصا كما أضاف الدكتور "بيتر دورمان " قائلة "أشعر بسعادة قصوى اليوم أعظم من أي سعادة بأية هدية حصلت عليها. في الوقت الراهن يتعرض الفن والثقافة وأي شيء يتعلق بالأدب لهجوم كبير. ولذا هذه الشهادة لا تسعدني أنا فقط بل تسعد كل المثقفين والفنانين في مصر وفي العالم العربي".
وأشارت إلى أن أبرز ما يشعرها بالإنجاز في مسيرتها هو "الأعمال الاجتماعية تلك التي أحدثت فرقا في المجتمع.. الأعمال التي حملت صرخة المرأة في وجه الرجل المتسلط".
وأبدت إعجابها بالاعلا م متطلعة ان يظل مراة معبرة على الدوامو ايضا بالسينما الجديدة في مصر قائلة "شباب ينتجون بمبالغ مالية قليلة ويصنعون أعمالا جيدة برأيي. لا أعتقد أن زماننا كان أفضل. لطالما كان هناك الجيد والسيئ.. التجاري والخاص بجمهور أضيق. السينما قادرة على التغيير دوما لكن المشكلة في وقتنا الراهن أن الشرخ بات حادا بين الأفكار".
جدير بالذكر هذا المشوار الكبير لسيدة الشاشة توج عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمرور مائة عام على نشاطها باختيارها كأفضل ممثلة، وحصل على وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب، الجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001، وفى عام 2007 اختارت لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة ثمانية من الأفلام التى ظهرت فيها فاتن حمامة ضمن قائمة أفضل مائة فيلم فى تاريخ السينما المصرية..
تحية إلى هذه الفنانة العملاقة التى تستحق عن جدارة لقب وجائزة "نجمة القرن" من منظمة الكتاب والنقاد المصريين بل من جماهير الشعب المصرى والعربى..

الكاتب Unknown on 1:48:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية