تضارب آراء خبراء النقل البحري حول إنشاء خط ملاحي بين مصر تركيا


الإسكندرية– دعاء جابر

تضاربت وجهات نظر خبراء قطاع النقل البحري حول دعوة غرفة الملاحة المصرية إلى تدشين خط ملاحى جديد بين مينائي الإسكندرية وميرسين بتركيا، خاصة مع انتهاء إعداد المسودة النهائية للاتفاقية المرتقبة فى النقل البحرى والبرى بين مصر وتركيا.
في البداية، قال الدكتور محمد محرم رئيس مجموعة محرم للخدمات البحرية أن حجم الواردات التركية إلى مصر فى الوقت الحالى تزيد على الصادرات المصرية بنسبة كبيرة، وأن التوقعات تشير إلي اتساع الفجوة في المستقبل، لافتا إلى أن عدم التوازن بين الصادرات والواردات يؤدى إلى عدم نجاح أى خط ملاحى.
إلا أن الدكتور محرم أشار إلى فرص نجاح الخط الملاحي المقترح مرهونة بإنشاء ميناء مصرى محوري يقوم بأعمال الترانزيت لموانئ شمال إفريقيا أو موانئ البحر الأحمر باستخدام سفن الروافد "كفيدرز" لنقل البضائع إلى السعودية ودول الخليج، مشددا على أن هذا الحل قد يؤدى إلى إحداث توازن ولو بسيط فى نشاط الخط مما يعمل على نجاحه واستمراريته.
بينما أكد عماد عبد الرحمن مدير عام شركة إنشكيب للتوكيلات الملاحية أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا حاليا فى ظل معدلات النمو الكبيرة التى تشهدها التجارة البينية بين الجانبين يبشر بنجاح الخط المزمع إنشاؤه، لافتا إلى وجود زيادة ملحوظة فى الواردات التركية من جميع السلع والبضائع والتى بدأت تغزو الأسواق المصرية فى الفترة الأخيرة، علاوة على وجود بعض الصادرات المصرية التى يتم تصديرها إلى ميناء مرسين بصفة خاصة بكميات كبيرة مثل الأرز والفاصوليا.
وتوقع عبد الرحمن أن تكون بداية العمل بالخط متعثرة وصعبة فى المدى القريب شأنه شأن أى مشروع فى البداية، مشددا على أن الخط سينجح على المدى الطويل، لافتا إلى وجود العديد من المؤشرات التى ستساعد الخط الجديد على النجاح وفى مقدمتها المنطقة الصناعية التركية التى اتفق على إنشائها فى مصر فى أعقاب زيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان إلى القاهرة مؤخرا.
ويقول شيرين النجار رئيس مجموعة النجار للملاحة إن الخط الجديد المزمع إنشاؤه بين مصر وتركيا محكوم عليه بالفشل قبل انطلاقه، لافتا إلى وجود خطين للحاويات يعملان حاليا بين الموانئ المصرية والتركية هما خطي "التركن وأركاس"، اللذين يغطيان ثلاثة موانئ من كل جانب.
من جانبه، أكد اللواء محفوظ طه  رئيس هيئة البحر الأحمر سابقا أن تدشين أى خط جديد لابد أن يكون مقرونا بعدد من المعلومات والبيانات والتى وفقها يتحدد جدواه الاقتصادية ويترتب عليه العديد من الضروريات الأخرى، لافتا إلى أن ترتيب الإعداد لخط يرتبط بعدد السفن العاملة عليه وعدد الرحلات المقترحة والمفعلة وتوقيت الرحلات سيكون بشكل أسبوعى أو يومى وما اٍلى ذلك من تفاصيل قد تكون غائبة فى الوقت الحالى.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:49:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية