ما الذي يدفع شبابا مسلمين في أوروبا للعزلة ثم التشدد؟

صوت الناس الإخبارية/تقريرطه حسين أبو ماجد

يتجدد في بريطانيا هذه الأيام جدل قديم حول الدوافع التي قد تؤدي ببعض أبناء الجاليات المهاجرة والمسلمة على وجه التحديد في أوروبا إلى العزلة عن المجتمع ثم الإيغال في التشدد بصورة كبيرة.
ويأتي تسليط الضوء على هذا الموضوع بعد أيام من مقتل جندي بريطاني في اعتداء استخدم فيه ساطور في ووليتش الواقعة جنوب شرقي لندن يوم الاربعاء 22 مايو/آيار الحالي.
وكان أحد المهاجمين، و يدعى مايكل اديبولاجو (28 عاما)، وهو بريطاني من أصول نيجيرية اعتنق الإسلام قد ظهر في فيديو مروع على الانترنت وهو يحمل ساطورا ملطخا بالدم مردّدا "نقسم بالله العظيم أننا لن نتوقف عن محاربتكم. السبب الوحيد الذي دفعنا لفعل هذا هو أن المسلمين يموتون كل يوم. قتل هذا الجندي البريطاني هو من باب العين بالعين والسن بالسن."
ورغم أن الحادث كان في بريطانيا إلا أن كثيرين يؤكدون على أن المشكلة موجودة في أوساط الشباب من أبناء الجاليات المسلمة في أوربا بكاملها، وكما نبه باحثون عديدون سابقا فإن خطورة الظاهرة تكمن في أن التحول إلى التطرف يجري في أوساط شباب نشأ وترعرع منذ الصغر وسط المجتمعات الأوربية وتفاعل معها.
وتتباين وجهات النظر إذ يلقي البعض اللوم على جانب من رجال الدين الذين يذكون التشدد في أوساط هؤلاء الشباب ويسهمون في اعتناقهم نهجا متطرفا للغاية ويرى هؤلاء أن المؤسسات الإسلامية في الغرب لاتعمل ما فيه الكفاية لتعزيز منهج الاعتدال.
على الجانب الآخر يلقي البعض اللوم على سياسات الحكومات الغربية التي تدفع هؤلاء الشباب إلى الانعزال داخل المجتمع أو الانعزال والخروج منه تماما ، ويشير هؤلاء إلى أن بعضا من هذه السياسات تتعلق بالتعامل مع هؤلاء الشباب باعتبارهم مواطنين من الدرجة الثانية. ويرى أصحاب وجهة النظر تلك أيضا أن الاستمرار في الربط بين الإسلام والإرهاب في المجتمعات الأوربية يدفع بعضا من أبناء الجالية إلى الانفصال عن المجتمع ، والبحث عن هويته في مجتمعات أخرى كأفغانستان وغيرها.
برأيك ما الذي يدفع بعض الشبان في أوربا من أبناء الجالية الإسلامية إلى الانعزال والتطرف؟
هل ترون أن المؤسسات الإسلامية في أوربا مقصرة في تعزيز التوجه المعتدل؟
أم أن سياسات الحكومات الأوربية هي السبب الرئيسي؟
كيف ترون مدى تأثير هجمات من قبيل ذلك الذي شهدته بريطانيا على الجاليات الإسلامية أولا ثم على صورة الإسلام؟
سنناقش معكم هذه المحاور عندما تدلي برأيك علي  الصفحات التي نشر عليها التقرير 

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 2:56:00 م. يندرج تحت تصنيف . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية