دعوة لإشهار منظمة لحماية العاملين بوسائل الإعلام بكافة أشكاله


كتب/عبدالحميد شومان
صدق أحدالزملاء الذي نشر في وكالة أنباء الصحافة العربيةوالإفريقية عندما قال أخطر ما نشاهده الأن هو الإنحطاط، المتمثل في المتاجرة بدماء الشهداء من أبناء مهنة الصحافة، من قبل الفرقاء السياسيين، ففي الوقت الذي لم تجف فيه دماء الزميل أو الزميلة الشهيدة تنطلق حملات المتاجرة، وكل مؤيد لفريق يحاول استثمار دمها سياسيا، بأتهام الأخر بقتلها، دون بحث حقيقي عن قاتليها وحتى الأن لم يقتص من قاتل صحفي منذ استشهاد الزميل محمد محمود في أحداث ثورة25 يناير والمؤسف أن النقابات المتخصصة التي من المفترض أننا نعمل تحت مظلتها مثل نقابة الصحفيين  أو النقابة العامة للعاملين بوسائل الإعلام أو نقابةالصحفيين الألكترونيين وغيرهم من النقابات، تكتفي بالوقفات الإحتجاجية وبيانات الشجب والاستنكار دون وضع منظومة حماية حقيقية.
خاصة وأن الصحف تلقي بالمتدربين، وشباب الصحفيين الطموحين بأن يكون لهم صوتا معبرا عن أبناء شعبهم ذات يوم في البؤر المشتعلة، بدون عقود تعيين أو تأمين علي حياتهم، أو دورات تدريبية على كيفية حماية النفس والتعامل في بؤر الصراع، والتي في مقدمتها أن يقف الصحفي على مسافة أمنه من كلا الطرفين، لا يكون قريب من أياً منهما ..ومن هنا دعوة لكل العاملين بالصحافة المطبوعة او الألكترونية ولكل العاملين بوسائل الإعلام للوقوف صفا واحدا للمطالبة بالقصاص لكل شهداء المهنة دون التفتيش في ضمائرهم وانتمائاتهم، وصياغة منظومة حماية وتدريب، تلزم الصحف بحماية حقوق الشباب وأن يكون المسؤل عن التغطيات الخطرة مجموعات من أعضاء النقابات المدربين .. وألا تتنصل الصحف والمواقع الألكترونية من الصحفي أو الإعلامي حتي لو لم يكن نقابيا فيكفي أنه يحمل كارنيه جريدته التي من واجبها حمايته وتحمل مسئوليته .. فكثير من الشباب لا يتمتع بعضوية النقابات وخصوصا نقابة الصحفيين نظرا لمعايير واشتراطات وضعوها .. يا سادة الصحافة مهنة من أرقي المهن وأقول مهنة يمكن امتهانها بعيدا عن التخصصية وأقسم هناك حملة إعدادية وثانوية أصحاب أقلام يفوقون أعضاء النقابات التي تغالي في رسم عضوياتها وإشتراطاتها المجحفة ويبحثون عن فرص للعمل بالصحف .. ومن هنا تدفع بهم الصحف كمتدربين إما بمكافآت حتي لا تكفي لمواصلاتهم أو متطوعين وبدون اي  عقد ولا كارنيه يثبت انتماء الصحفي لهذه الجريده .. ولهذا أتوجه لكافة الزملاء الصحفيين نقابيين أو غير نقابيين لكل من يحمل كارنيه عمل بأحد الصحف أو المواقع بأن نجمع توقيعات وعضويات  لعمل منظمة لحماية العاملين بكافة وسائل الإعلام المقروءة أو المسموعة أو المرئية 
وتخضع النقابات والصحف لمراقبة هذه المنظمة وتسجيل عضويات لكل المشتغلين بالعمل الإعلامي بكافة أشكاله.. حتي لا يضيع دم زملائنا هباء.. ورحم الله الزميله ميادة أشرف المحررة بجريدة وموقع الدستور . دقيقة جداد ودعاء بإخلاص يرحمكم الله.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 12:28:00 ص. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية