واشنطن تؤكد أهمية محادثات السلام المباشرة في جنوب السودان


كريم عبد المسيح
أكدت الولايات المتحدة أهمية محادثات السلام المباشرة بين طرفي النزاع في جنوب السودان، وكذلك التزامها بالسلام والمصالحة وقيام جنوب سودان موحد وديمقراطي. وأشادت الخارجية الأمريكية، فيبيان صحفي صدر اليوم، بإعلان الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق إفريقيا (إيغاد) عن إجراء محادثات مباشرة في أديس أبابا بين أطراف النزاع في جنوب السودان، منوهة بأهمية هذه المباحثات من أجل مواطني الجنوب.
وقال البيان "إنه يجب على الطرفين في جنوب السودان استخدام هذه المحادثات لإحراز تقدم سريع وملموس في مسألة وقف الأعمال العدائية، ووصول المساعدات الإنسانية، وحل وضع المعتقلين السياسيين"، داعيا حكومة جنوب السودان إلى الوفاء بالتزاماتها وإطلاق المعتقلين السياسيين فورا. وأضاف البيان "أنه حتى تكون المحادثات حول الشؤون السياسية بناءة ومفيدة، فلا بد من وجود كبار أعضاء الحركة الشعبية لتحرير جنوب السودان المعتقلين في جوبا وغيرهم"، مشددة على أنه لا حل عسكريا لهذا النزاع.
واعتبرت الخارجية الأمريكية أن التوصل إلى سلام دائم يعتمد على حل الأسباب السياسية الكامنة وراء النزاع، مؤكدة التزام واشنطن بالسلام والمصالحة وبقيام جنوب سودان موحد وديمقراطي. يذكر أن الأطراف المتنازعة في جنوب السودان بدأت مفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإنهاء نزاع بدأ منذ نحو ثلاثة أسابيع، إثر محاولة انقلاب قام بها رياك مشار النائب السابق لرئيس جنوب السودان، مما أدى إلى سقوط آلاف القتلى ونزوح مئات الآلاف.

الكاتب صوت الناس الاخبارية on 1:48:00 م. يندرج تحت تصنيف , . يمكنك متابعة هذا الموضوع عبر RSS 2.0

المتابعون


hit counter

الأكثر قراءة

2010 BlogNews Magazine. All Rights Reserved. - Designed by SimplexDesign تعريب و تطوير نيوز سبارو للخدمات الإعلامية